fbpx

لتحمي قلبك.. توقف عن تناول هذه المكونات في العشاء

أخبار الأردن

أظهرت الأبحاث أنه من الأفضل عدم تناول الأطعمة المصنوعة من اللحوم والبيض والأسماك وحتى المكسرات في المساء. كل منهم يشكل خطرا على نظام القلب والأوعية الدموية.

لا تزال البشرية تواجه زيادة في عدد أمراض القلب والأوعية الدموية التي تسببها أوبئة السمنة والسكري وسوء التغذية. إن اتباع نظام غذائي غربي غني بالدهون والأطعمة المقلية عالية السعرات الحرارية، إلى جانب انخفاض النشاط البدني وقلة النوم، يضر بصحتنا. الآن، أفاد باحثون في الولايات المتحدة أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من BCAAs (الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة) في نهاية اليوم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

نُشرت نتائج الدراسة في مجلة علم الأحياء الجزيئي والخلوي. في تحليل واسع النطاق، وجد الباحثون أن إطعام الفئران بأطعمة غنية بـ BCAA في نهاية فترة نشاطها، أي في الساعات الأربع الأخيرة قبل النوم، يؤدي إلى زيادة سريعة في تخليق وكتلة القلب. البروتين، وكذلك زيادة في حجم خلايا عضلة القلب. كل هذا يزيد بشكل كبير من احتمالية حدوث تغيرات مرضية في عمل الجهاز القلبي الوعائي، والتي يمكن أن تعزى إلى النوبات القلبية والذبحة الصدرية.

لم يؤد النظام الغذائي الصباحي نفسه إلى زيادة كتلة القلب أو حجم خلايا عضلة القلب. أدى الاستهلاك المتكرر للأطعمة المدعمة بـ BCAAs في نهاية اليوم إلى تسريع التغيرات المرضية في القلب، مما يقلل من وظيفته الانقباضية. كل هذا أدى إلى تضييق عرضي للشريان الأورطي – وهو من المضاعفات الخطيرة للغاية.
يجب أن يأخذ النظام الغذائي اليومي في الاعتبار بالضرورة حالة الجسم، لأنه حتى الأطعمة الصحية للوهلة الأولى يمكن أن تكون ضارة بالقلب. وللحفاظ على عضلة القلب ضعيفة، ينصح الخبراء بالتخلي عن بعض الأطعمة تمامًا.

من أخطر الأطعمة على القلب

على وجه الخصوص، من أجل تجنب الإضرار بجهاز القلب والأوعية الدموية، يوصي العلماء بتقليل استهلاك الكافيار الأحمر أو أي نوع آخر من الأسماك، والبيرة والشمبانيا، والنقانق، وخاصة النقانق المدخنة، والفطائر المعلبة، والكعك والمعجنات، والكعك، والجبن الصلب مع نسبة عالية نسبة الدهون. يكتب عن هذا “معلومات السجل”.

تحتوي هذه المنتجات على ما يسمى بـ “الدهون المخفية”، بالإضافة إلى الكثير من الملح والسكر وثاني أكسيد الكربون ومحسنات النكهة والمواد الحافظة والمكونات الأخرى التي “تسد” الشرايين. ونتيجة لذلك تضيق الشرايين ويرتفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

بدوره، يعتبر ارتفاع ضغط الدم خطيرًا لأنه يتسبب عاجلاً أم آجلاً في حدوث مشكلات أخرى في القلب والأوعية الدموية. يذكر خبراء التغذية أنه من خلال تناول الأطعمة “الخطرة”، يتعرض الشخص لخطر أن ينتهي به المطاف في المستشفى بنوبة قلبية مفاجئة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى