fbpx

كوب واحد فقط من الزبادي يوميا يحسن صحة الرئة

أخبار الأردن

أظهرت دراسة أجريت في أكتوبر 2020 أن شرب كوب من الزبادي يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة. وجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا هذه الوجبة الخفيفة الصحية يوميًا كانوا أقل عرضة بنسبة 20 في المائة للإصابة بسرطان الرئة. المشاركون الذين جمعوا بين تناول الزبادي ونظام غذائي غني بالألياف قللوا من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 30 بالمائة.

للقيام بذلك، قام الباحثون بتحليل 10 دراسات جماعية شملت أكثر من مليون شخص من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. نظروا في استهلاك المشاركين للألياف الغذائية والزبادي، ثم تعقبوا عدد المصابين بسرطان الرئة منهم بمرور الوقت. في نهاية التحليل، قسموا نتائجهم إلى ثلاث مجموعات رئيسية – فقط الزبادي، والألياف العالية فقط، والزبادي والألياف العالية.

بناءً على النتائج، فإن المشاركين الذين تناولوا حوالي حوض واحد من الزبادي يوميًا قللوا من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 19 بالمائة. أفاد أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف وغنيًا بالفواكه والخضروات والخبز بانخفاض خطر الإصابة بنسبة 15٪. قلل المشاركون الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف مع الزبادي من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 33 بالمائة.

وفقًا للباحثين، تعمل البريبايوتكس ذات الألياف العالية والبروبيوتيك الزبادي جنبًا إلى جنب لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة. تشير البريبايوتكس إلى نوع من الألياف لا يستطيع جسم الإنسان هضمه. تعمل كغذاء للبروبيوتيك والبكتيريا الحية والخميرة الموجودة في اللبن.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى