fbpx

قد يكون الكوليسترول مفتاحا لعلاج الزهايمر والسكري

أخبار الأردن

درس باحث في العلوم الطبية بجامعة أريزونا دور الكوليسترول في كل من مرض الزهايمر ومرض السكري من النوع 2 لتحديد جزيء صغير قد يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدماغ، مما يجعله هدفًا علاجيًا جديدًا محتملًا لمرض الزهايمر.

لا يوجد علاج معروف لمرض الزهايمر، الذي يصيب أكثر من 5.5 مليون شخص في الولايات المتحدة. على مدى العقد الماضي، وجد العلماء المزيد والمزيد من الأدلة لربط الأسباب الكامنة وراء مرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر.

يحدث مرض السكري من النوع 2 عندما يصبح الأنسولين أقل فعالية في إزالة الجلوكوز من مجرى الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم التي يمكن أن تسبب مستويات غير طبيعية من الكوليسترول. تحدث حالة مماثلة مع مرض الزهايمر، ولكن بدلاً من التأثير على الجسم ككل، تكون النتائج موضعية في الدماغ.

قال جريجوري تاتشر، أستاذ علم العقاقير وعلم السموم في كلية الصيدلة في أوريزونا، والذي تم تعيينه مؤخرًا من قبل آر كين ودونا كويت لأبحاث الأدوية: “إن مرض الزهايمر والسكري لهما العديد من الأسباب الشائعة. “كان هدفنا تطوير طريقة لتحديد المركبات التي تتصدى للعديد من التغيرات الضارة التي تساهم في الإصابة بمرض الزهايمر ومرض السكري من النوع الثاني.”

نُشر المقال المعنون “اكتشاف المركبات غير المولدة للدهون التي تحفز ABCA1، والتي من المحتمل أن تساهم في تطور مرض الزهايمر والسكري من النوع 2″، في مجلة ACS Pharmacology and Translational Science.

عندما يرتفع الكوليسترول بسبب مقاومة الأنسولين أو عوامل أخرى، يطلق الجسم عملية تعرف باسم النقل العكسي للكوليسترول، والتي تنقل خلالها جزيئات معينة الكوليسترول الزائد إلى الكبد لإفرازه. صميم البروتين الشحمي E (APOE) هو أحد البروتينات المشاركة في النقل العكسي للكوليسترول.

يعد APOE أيضًا أقوى جين عامل خطورة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط به وعامل خطر مستقل لمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

من المتوقع أن تؤثر زيادة نشاط ABCA1 بشكل إيجابي على إفراز الأنسولين وتقليل الالتهاب في الدماغ، مما يجعله علاجًا محتملاً لكل من مرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر.

ستركز الأبحاث المستقبلية على تحسين خصائص الجزيئات الصغيرة لزيادة المستويات في الدماغ. هدفهم طويل المدى هو فهم المرضى الذين يعانون من أعراض معرفية وعصبية نفسية لمرض الزهايمر والخرف الذين سيستفيدون من العلاج.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى