fbpx

عليك تجنبها.. 5 رياضات تضر بركبتيك

أخبار الأردن

يجب أن تتحمل ركبنا الأحمال الثقيلة، في المتوسط نثنيها أكثر من 1000 مرة في اليوم. في كل مرة نمشي فيها، نضع وزن أجسامنا عليها عدة مرات. نحتاج إلى أن نكون نشيطين حتى تظل مفاصلنا الأكبر والأكثر تعقيدًا في شكلها على الرغم من الإجهاد المستمر.

يشكو الملايين من التهاب أو تورم أو ألم في ركبهم. ليس من المستغرب ألا يتعرض أي مفصل للضغط والإجهاد بشكل يومي مثل هذا المفصل. ليس من الضروري فقط تحمل الضغط الهائل أثناء الركض أو التزلج: مع كل قرفصاء، تحمل أكبر مفاصلنا وأكثرها تعقيدًا وزنًا من سبعة إلى ثمانية أضعاف.

تعتبر الحركة مهمة حتى لا تتعرض للضغط أو الضغط أو التلف عاجلاً أم آجلاً في كل مرة تنحني أو تتمدد. تعتبر التمارين الرياضية أو الزومبا في المنزل بديلاً جيدًا لصالة الألعاب الرياضية أو المجال الرياضي: فالجمع بين الرقص واللياقة البدنية يحرك الجسم، ويخسر الوزن الزائد، ويعزز المرونة والقوة.

التمرين المنتظم المعتدل يقوي الركبة
أخيرًا وليس آخرًا، يفيد الركبتين: كما أن التمارين المنتظمة تحسن بشكل كبير عملية التمثيل الغذائي والدورة الدموية في مفصل الركبة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل العضلات المقواة على حماية مفصل الركبة من الإصابة والمرض.

أسباب الضغط على المفاصل
بالإضافة إلى كونك خاملًا لفترة طويلة، فإن الوقوف على قدميك لفترة طويلة يعد “سمًا” لركبتيك. لأن وزن الجسم كله يقع عند نقطة التقاطع بين عظام الساقين العلوية والسفلية. من الأفضل دائمًا أن تأخذ قسطًا من الراحة أثناء الجلوس وتترك ساقيك تتدلى عدة مرات في اليوم. هذا يعزز تكوين السائل الزليلي.

قدر الإمكان، يجب أن تتجنب أعمال الوقوف لفترات طويلة (مثل عند التجميع أو القيام بالحرف اليدوية) وانحناءات الركبة القوية مثل جلوس القرفصاء بشكل متكرر.
تعتبر هذه الرياضات الخمس إشكالية:
كرة القدم
كرة اليد
تنس
تجديف
التزحلق

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى