fbpx

عليك الحذر منها.. 9 إشارات مهمة للجلطة الدموية

أخبار الأردن

الجلطة الدموية، وتسمى أيضًا الانسداد، هي كتلة شبيهة بالهلام تسد الشريان أو الوريد. الجلطات الدموية مهمة في وقف النزيف من الجرح، لكنها يمكن أن تتشكل عندما لا تكون ضرورية حقًا ويمكن أن تكون خطيرة جدًا. النوع الأكثر شيوعًا من تجلط الدم هو الجلطات الدموية. هذا هو انسداد أحد الأوعية الدموية بسبب تجلط الدم.

تقتل الجلطات الدموية آلاف الأشخاص في إنجلترا كل عام، لذلك من المهم تحديد الإشارات مبكرًا.

1. الخفقان
هل لديك خفقان منتظم؟ يمكن أن يكون هذا مؤشرا على الانسداد. يمكن أن تتسبب الجلطة الدموية في الرئتين في تقييد إمداد الرئتين بالأكسجين أو حتى منعه. يجب على القلب أن يعوض عن ذلك، ولهذا السبب يبدأ في الخفقان بشكل أسرع وأصعب وغير منتظم.

2. ألم في الصدر
غالبًا ما يقول أي شخص أصيب بانصمام رئوي أن الألم يشبه النوبة القلبية. ومع ذلك، فإن الاختلاف هو أن ألم الانسداد الرئوي يشبه الطعن. يزداد الألم سوءًا عندما تأخذ نفسًا عميقًا.

3. ضيق في التنفس
يمكن أن يسبب الانسداد في الرئتين أيضًا صعوبة في التنفس. كما ذكرنا سابقًا، يحدث هذا بسبب الجلطة الدموية التي تتداخل مع إمداد الأكسجين. يمكن أن تصبح هذه الأعراض سيئة للغاية لدرجة أنك قد تشعر وكأنك قد فقدت الوعي.

4. السعال
غالبًا ما يرتبط السعال المنتظم بالبرد أو الأنفلونزا أو الالتهاب الرئوي أو عدوى الحنجرة. لكن هل لديك سعال جاف يبدو أنه لا يأتي من أي مكان؟ ثم قد يرغب جسمك في تحذيرك بشأن الانسداد الرئوي. إذا قمت أيضًا ببصق البلغم و / أو الدم، فقد حان الوقت بالتأكيد لاستدعاء الطبيب.

5. تلون الجلد
هل ظهرت فجأة علامة حمراء لا يمكن تفسيرها على ذراعك أو رجلك؟ يمكن أن يكون هذا من أعراض تجلط الأوردة. هل تشعر المنطقة بالدفء والنعومة؟ ثم هذا مؤشر على وجود جلطة دموية تحت الجلد.

6. التورم
إذا انتفخ كاحلك أو ساقك أو معصمك فجأة، فقد يشير ذلك إلى تجلط وريدي في ذراعك أو ساقك. الجلطة الدموية تمنع تدفق الدم، مما يمنع الدم من التدفق ويتسبب في تضخم جزء من الجسم

7. ألم في الذراعين أو الساقين
في حين أن هذا قد يبدو وكأنه ألم بريء نسبيًا أو تشنج عضلي، حذر من ذلك. هل يزداد الألم سوءًا بمجرد بدء المشي أو التمدد؟ إذا كان الأمر كذلك، وبدا جلدك أحمر ومنتفخًا، فهذا دليل واضح على وجود جلطة دموية.

8. القيء
يمكنك أيضًا تطوير جلطة دموية في المعدة تسمى إقفار الأمعاء. هل تعاني من الكثير من الغثيان وآلام المعدة والقيء؟ قد يكون هذا من أعراض نقص تروية الأمعاء. إذا حدث هذا، فاستشر الطبيب على الفور.

9. البصر
يمكن أن تؤثر الجلطة الدموية أيضًا على البصر. هل عادة لا تعاني من مشاكل في البصر على الإطلاق، ولكنك فجأة تشعر بالدوار وعدم التوازن؟ قد تكون هذه علامة على وجود جلطة دموية في الشريان تؤدي إلى العين. وهنا أيضًا، من المهم أن تذهب إلى الطبيب على الفور.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى