fbpx

علاقة السكري بأمراض القلب القاتلة

أخبار الأردن

 

إذا كنت تعالج مرض السكري من النوع 2، فأنت تعلم أن الحفاظ على مستويات السكر في الدم من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وإذا لزم الأمر، تناول الأدوية أمر مهم لمنع المضاعفات الصحية. لكن بحثًا جديدًا يؤكد النصيحة الحالية بأن صحة قلبك تستحق اهتمامًا خاصًا.

وجدت دراسة مقطعية نُشرت في 13 نوفمبر الماضي في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن 93 في المائة من المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2 لديهم مخاطر عالية أو عالية جدًا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة في غضون 10 سنوات.

نظر الباحثون في قاعدة بيانات للسجلات الطبية لما يقرب من 375000 بالغ مصاب بداء السكري من النوع 2 في إسبانيا واستخدموا المبادئ التوجيهية للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) لحساب مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مميتة لكل شخص على مدى 10 سنوات. وتاليا النتائج:
كان حوالي 53 ٪ معرضين لخطر كبير (أكثر من 10 ٪). عانى الأشخاص في هذه المجموعة من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو تلف الأعضاء، أو كان لديهم أكثر من ثلاثة عوامل خطر: التدخين، وارتفاع ضغط الدم، أو تجاوز سن الخمسين.

كان ما يقرب من 40 ٪ معرضين لخطر كبير (5 إلى 10 ٪). كان الأشخاص في هذه المجموعة يعانون من مرض السكري لأكثر من 10 سنوات وكان لديهم عامل خطر آخر.
7٪ المتبقية معرضة لخطر معتدل (أقل من 5٪). تضمنت هذه المجموعة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا والذين يعانون من مرض السكري لمدة تقل عن 10 سنوات وليس لديهم عوامل خطر أخرى.

يقول روبرت إيكيل، رئيس الطب والعلوم لجمعية السكري الأمريكية (ADA)، إن فكرة أن مرضى السكري من النوع 2 يمكن اعتباره “مكافئًا لمرض القلب التاجي” كانت موجودة منذ فترة طويلة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى