fbpx

عادتان في الأكل تسببان زيادة الوزن

أخبار الأردن

يعتمد مقدار ما تأكله على جزء الطعام الذي تضعه في طبقك ومدى سرعة تناوله. وجدت دراسة جديدة أنه عندما تم إعطاء الناس حصصًا كبيرة من المعكرونة والجبن على الغداء، فإنهم يأكلون أكثر – 43% أكثر عندما زاد حجم الوجبة بنسبة 75%.

أولئك الذين يأكلون بشكل أسرع أو أكثر يميلون أيضًا إلى تناول المزيد من الطعام.

وقالت مؤلفة الدراسة بيج كننغهام، طالبة دكتوراه في جامعة ولاية بنسلفانيا، “أعتقد أن كلا الاستنتاجات الرئيسية التي توصلنا إليها ذات صلة بالصحة ومقدار ما نتناوله من طعام، هناك خطوة أخرى هي الحفاظ على الوزن واكتساب الوزن”.

قام الباحثون بتجنيد 44 رجلاً وامرأة لتناول وجبة غداء أسبوعية لمدة أربعة أسابيع، وإعطائهم كميات عشوائية من المعكرونة والجبن، مع الماء. قاموا بتصوير الوجبات على شريط فيديو لقياس السرعة التي يأكل بها المشاركون.

تراوحت أعمار المشاركين في الدراسة من 18 إلى 68 عامًا. حوالي الثلثين من النساء. حوالي 45٪ كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

لم تتغير سرعة تناول الوجبة مع زيادة أحجام الوجبة. وتبين أن المشاركين يأكلون أكثر عندما يتناولون الطعام بشكل أسرع، وعندما يأكلون لفترة أطول.

قد يكون سبب تناول الناس المزيد الطعام عندما يأكلون بشكل أسرع هو رد فعل الجسم على المدة التي يبقى فيها الطعام في فم الشخص.

مع العلم أن الناس يأكلون أكثر عندما تكون حصصهم أكبر، فإن إحدى التوصيات هي معرفة الحصص التي تعطيها لنفسك. يمكن لأي شخص أيضًا أن يعوض عن استهلاك طاقة أو سعرات حرارية أكثر مما يحتاج إليه باختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل لكل جرام.

يعتمد مقدار ما تأكله، أو ربما وجبة دسمة ،على جزء الطعام الذي تضعه في طبقك ومدى سرعة تناوله.

عندما يغيرون محتوى السعرات الحرارية في الطعام، وخفضه بنسبة 30٪، لا يلاحظ الناس ذلك. الطريقة هي بخلط المزيد من الخضار، واستخدام المزيد من الأعشاب والتوابل، ودهون أقل بقليل، مع الحفاظ على المذاق العالي.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى