fbpx

دراسة: الرجال الصلع أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا

أخبار الأردن

من المعروف منذ فترة طويلة أن فيروس كورونا أكثر خطورة على الرجال منه على النساء، ويربط بحث جديد بعض هذه المخاطر المتزايدة بجين معروف بأنه يسبب شكلاً من أشكال تساقط الشعر لدى الرجال.

اشتبهت مجموعة من الباحثين الأمريكيين لأول مرة في هذا الارتباط عندما لاحظوا أن الرجال الذين يعانون من شكل شائع من فقدان الشعر الحساس للهرمونات والمعروف باسم الثعلبة الأندروجينية كانوا أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى بسبب COVID-19.

قال باحثون بقيادة الدكتور آندي جورين: “من بين الرجال الذين تم نقلهم إلى المستشفى المصابين بـ COVID-19، كان 79٪ مصابين بالصلع، مقارنة بنسبة 31٪ -53٪ المتوقعة في فئة سكانية مماثلة في نفس العمر.

وقدم الباحثون النتائج التي توصلوا إليها في 6 مايو في اجتماع الربيع الافتراضي للأكاديمية الأوروبية للأمراض الجلدية والتناسلية (EADV).

وأشار الباحثون إلى أن الثعلبة الذكرية ناتجة عن نشاط جين مستقبلات الأندروجين (AR) ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر لدى بعض الرجال.

أوضحت مجموعة غورين أن إنزيمًا يسمى TMPRSS2، وهو مفتاح الإصابة بفيروس COVID-19، حساس أيضًا للأندروجينات ويمكن أن يتأثر أيضًا بجين AR.

يبدو أن أحد الأجزاء الرئيسية من جين AR يؤثر على شدة COVID-19 وميل الرجال لتساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي.

في دراسة جديدة، أجرى فريق إيروين تحليلات جينية لـ 65 رجلاً تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ COVID-19. ووجدوا أن الرجال الذين لديهم اختلافات هيكلية معينة في جين AR كانوا أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19 الحاد.

في بيان صحفي للاجتماع، قالت مجموعة غورين إن الانحراف الجيني AR “يمكن استخدامه كمؤشر بيولوجي لتحديد المرضى الذكور المصابين بـ COVID-19 الأكثر عرضة لخطر دخولهم إلى وحدة العناية المركزة.”

وهو يعتقد أيضًا أن “تحديد المرقم الحيوي المرتبط بمستقبلات الأندروجين هو دليل إضافي يسلط الضوء على الدور المهم للأندروجينات [هرمونات الذكورة] في شدة مرض COVID-19.”

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى