fbpx

تناول قطعتي نقانق أسبوعياً يزيد خطر الوفيات المبكرة

أخبار الأردن

حذر فريق من الباحثين متعددي الجنسيات من أن تناول قطعتين فقط من النقانق في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة.

وتتبع الفريق، بقيادة خبراء في جامعة ماكماستر وعلوم الصحة في هاميلتون في كندا، النظم الغذائية والنتائج الصحية لـ 134،297 شخصًا من 21 دولة عبر خمس قارات، بما في ذلك البرازيل والأرجنتين وكندا والسويد والصين.

ووجد الباحثون أن هناك خطراً أعلى بنسبة 46٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 51٪ بين أولئك الذين تناولوا ما لا يقل عن 150 جرامًا في الأسبوع من اللحوم المصنعة، مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا اللحوم المصنعة.

ووفقًا للجمعية الأمريكية للتغذية، التي نشرت الدراسة، يجب تجنب استهلاك اللحوم المصنعة بشكل كامل، مثل النقانق ولحم البقر المحفوظ واللحوم المدخنة والسلامي واللحم المقدد.

ولمعرفة المزيد، عمل الفريق على دراسة بيانات من دراسة أخرى طويلة الأجل أطلقها الدكتور سالم يوسف، مدير معهد أبحاث صحة السكان في كندا في عام 2003.

وتعد هذه الدراسة، أول دراسة متعددة الجنسيات توفر معلومات عن العلاقة بين تناول اللحوم المصنعة، مع النتائج الصحية من البلدان المنخفضة والمتوسطة والعالية الدخل.

وتم تسجيل العادات الغذائية للمشاركين باستخدام استبيانات عن عادات الطعام، وتم أيضًا جمع البيانات حول معدل الوفيات و أمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية. بعد متابعة المشاركين لمدة عقد تقريباً، كان هناك 6976 حالة للأمراض القلبية الوعائية و 7789 حالة وفاة.

ولم يجد مؤلفو الدراسة ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين تناول اللحوم الحمراء غير المصنعة والدواجن، مع الوفيات أو أمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية. وعلى النقيض من ذلك، ارتبط تناول اللحوم المصنعة بارتفاع مخاطر الوفيات الإجمالية وأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى