fbpx

اليوم العالمي للمناخ يصادف الثلاثاء

أخبار الأردن

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي للمناخ، والي يصادف الثالث والعشرين من شهر آذار من كل عام.

ويصادف اليوم العالمي للمناخ الذكرى السنوية للاتفاقية التي أسست المنظمة العالمية للأرصاد الجوية “WMO” في عام ‎1950.

والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية “WMO”، هي وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة، وتضم 193 عضواً من الدول والأقاليم، وهي معنية بمجالات الأرصاد الجوية “الطقس والمناخ”، والهيدرولوجيا التطبيقية، والعلوم الجيوفيزيائية المتصلة بها.

وقامت المنظمة منذ إنشائها، بدور فريد وقوي في المساهمة في سلامة البشرية، حيث شجّعت التعاون بين المرافق الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا الموجودة لدى أعضائها وعززت تطبيق الأرصاد الجوية في مجالات كثيرة.

ويُشار إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية انبثقت من المنظمة الدولية للأرصاد الجوية “IMO”، التي تأسست في عام 1873 لتيسير تبادل معلومات الطقس عبر الحدود الوطنية.

ويختص علم الأرصاد، بالتنبؤات الجوية اليومية، من خلال دراسة أحوال الغلاف الجوي.

وعندما يتعلق الأمر بالطقس والمناخ، يظن معظمنا أن الأمر يقتصر على ما يحدث في الغلاف الجوي. غير أن المشهد ينقصه عنصر مهم إذا تجاهلنا المحيطات.

و‏تمثل المحيطات، التي تغطي زهاء 70% من سطح الأرض، قوة دافعة رئيسية لطقس العالم ومناخه، كما أنها تؤدي دوراً محورياً في تغير المناخ. وهي أيضاً قوة دافعة رئيسية للاقتصاد العالمي، فهي تُستخدم في نقل أكثر من 90% من التجارة العالمية، وتمثل مصدراً للعيش لنسبة 40% من البشر الذين يعيشون في حدود 100 كيلومتر من الساحل.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى