fbpx

الإفطار الصحي في رمضان: افعل ولا تفعل

أخبار الأردن

قد تُؤدّي العادات الخاطئة في تناول الطعام في شهر رمضان إلى مُشكلات صحية عديدة، فماذا عليك أن تفعل أو لا تفعل لضمان الإفطار الصحي في رمضان؟
إليكم أبرز النصائح حول الإفطار الصحي في رمضان:

الإفطار الصحي في رمضان: كسر الصيام

يفضل قبل البدء بتناول طعام مائدة الإفطار كسر الصيام عن طريق شرب السوائل والأطعمة قليلة الدسم، والأطعمة الغنية بالسوائل، والأطعمة التي تحتوي على بعض السكريات الطبيعية من أجل الطاقة.

إليكم بعض الأمثلة على الأطعمة الصحية لكسر الصيام في رمضان:

1. المشروبات
المشروبات، مثل: الماء أو الحليب أو عصائر الفواكه الطبيعية.

يوفر الماء الترطيب اللازم بعد الصيام دون أي سعرات حرارية إضافية او سكريات مضافة، أما بالنسبة للحليب وعصائر الفواكه الطبيعية فإنها توفر بعض السكريات الطبيعية والمغذيات وهذه أيضًا جيدة للإفطار، لكن يفضل تجنب الكثير منها بعد الإفطار لأنها توفر الكثير من السكريات والسعرات الحرارية.

2. التمر
يعد التمر من الخيارات الجيدة لكسر الصيام، وإن تناول 3 تمرات هي الطريقة التقليدية والصحية لكسر الصيام لأنه يوفر السكريات الطبيعية التي يحتاجها الجسم للطاقة، ويوفر المعادن، مثل: النحاس، والبوتاسيوم، والمنغنيز بالإضافة إلى الألياف.

يمكن أيضًا تجربة أنواع أخرى من الفواكه المجففة، مثل: المشمش أو التين أو الزبيب فهي أيضًا توفر الطاقة والألياف والعناصر الغذائية، لكن يفضل تناول هذه الفواكه المجففة باعتدال لكسر الصيام.

3. الفواكه
يمكن أيضًا كسر الصيام عن طريق تناول الفواكه فهي توفر السكريات الطبيعية للطاقة، والسوائل، وبعض الفيتامينات والمعادن.

4. الشوربة
يمكن كسر الصيام من خلال شرب الشوربة، فهي طريقة سهلة للإفطار وتوفر السوائل والطاقة وبعض العناصر الغذائية.

يمكن تجربة شوربة مرق اللحم الذي يحتوي على بعض أنواع البقوليات، مثل: العدس، والفاصولياء أو النشويات، مثل: المعكرونة أو الشعيرية أو الحبوب.

على ماذا يجب أن يتضمن الإفطار الصحي في رمضان؟

بعد كسر الصيام بفترة قصيرة، يمكن البدء بتناول الطبق الرئيسي على مائدة الإفطار.

يجب أن يتضمن الإفطار الصحي في رمضان مجموعة من الأطعمة التي توفر توازنًا بين مجموعات العناصر الغذائية المختلفة.

لتزويد الجسم بجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها ليكون صحيًا، يفضل أن تتضمن مائدة الإفطار الصحي في رمضان العناصر اللاتية:

الأطعمة النشوية، بما في ذلك الحبوب الكاملة.
الخضراوات.
منتجات الألبان.
الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض، والفاصولياء.

لا تضع هذه الأكلات على مائدة رمضان

إن بعض أصناف الطعام الشائعة على موائد الإفطار في رمضان قد تكون ذات عوائد غير صحية على الجسم، مثل: زيادة الوزن، والمشكلات الهضمية كعسر الهضم والإمساك وغيرها.

كما أن بعض الأكلات قد تساهم في جعل صيام النهار التالي صعبًا، وبعضها لا يحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

إليكم بعض الأكلات التي يفضل تجنبها على موائد رمضان:

الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون خاصةً اللحوم الدهنية.
الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مثل: النقانق، ومنتجات اللحوم والأسماك المعالجة والمملحة، والزيتون والمخللات، والأجبان المالحة، والصلصات الجاهزة، مثل: المايونيز، والكاتشب.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي لأن الكافيين ممكن أن يجعل بعض الناس يتبولون كثيرًا، وبالتالي قد يسبب الجفاف والشعور بالعطش المستمر.
المشروبات الغازية والعصائر الصناعية، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.
الحلويات، حيث يفضل التباعد بين وقت الإفطار وتناول الحلويات.
كما ينصح بتجنب الإفراط في تناول الطعام، وينصح بتناول الطعام ببطء لتجنب حدوث المشكلات الصحية، والتحرك قدر الإمكان من خلال المشي على سبيل المثال.

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى