fbpx

 احذر منها.. 7 عادات يومية يمكن أن تُدمّر بشرتك

أخبار الأردن

1. شراء الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية
يمكن أن يتسبب استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، دون معرفة كاملة بها، في إلحاق الضرر ببشرتك. يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور شيفالي تراسي نيروركار: “لكل فرد نوع بشرة مختلف. وبالتالي، لا يمكن توحيد أي علاج. ويلاحظ بشكل شائع أنه إذا تم إعطاء المريض علاجًا لأي حالة جلدية وإذا كان قريبه يعاني من مشكلة مماثلة، يميلون إلى استخدام هذه الأدوية دون استشارة الطبيب، فهذه الحالات تسببت في تلف جلد كثير من المرضى “.

2. استخدام مستحضرات تجميل خاطئة

خطأ شائع آخر ترتكبه معظم النساء وهو استخدام مستحضرات التجميل الخاطئة، والاعتماد فقط على قيمة علامتها التجارية. فقط لأنك تشاهدين إعلانًا يعد بالتخلص من التجاعيد في غضون أسابيع قليلة، يجب ألا تغمس وجهك بالكامل وتنتظر حدوث المعجزة. يقول الدكتور تراسي: “قبل استخدام مستحضرات التجميل في أي جزء من الحقيقة، تحقق من ذلك عن طريق إجراء اختبار التصحيح على اليد أو خلف الأذنين”.

3. تقشير الجلد ليصبح أكثر عدالة

وفقًا للدكتور تراسي، فإن فرك الجلد وتنظيفه بشكل مفرط، في محاولة لجعله أكثر نعومة، هو أسطورة. بدلاً من ذلك، يصبح الأمر أكثر قتامة بهذه الطرق.

4. استخدام البخار في المنزل لتنظيف وجهك

يقول طبيب الأمراض الجلدية، الدكتور أبراتيم جويل، “تحتاج البشرة إلى التبخير لفتح المسام، ولكن يجب القيام بذلك عند درجة حرارة معينة. علاوة على ذلك، يجب تحضير الجلد لذلك، وإلا فقد يحدث ذلك. لا تحرق الوجه فحسب، بل يمكنها أيضًا أن تجفف بشرتك “.

5. استخدام الماء الساخن لغسل وجهك

استخدام الماء الساخن للغاية للاستحمام وغسل وجهك به يمكن أن يضر. يقول الدكتور تراسي “الماء الساخن يزيل جميع الزيوت الموجودة في الجلد ونتيجة لذلك يفقد معه الترطيب الطبيعي”.

6. إزالة الشعر بالشمع من وجهك

قد يكون شعر الوجه الزائد مشكلة كبيرة لبعض النساء، وفي بعض الأحيان تقترح الصالونات المحلية إزالة الشعر بالشمع للتخلص منه. يحذر الخبراء من أن هذا يمكن أن يكون ضارًا. إزالة الشعر بالشمع من بشرة الوجه الحساسة ويمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة. يقول الدكتور جويل: “تشميع وجهك للتخلص من الشعر الزائد هو خطأ فادح، ولكن لا يزال معظمنا يفعل ذلك في مرحلة ما من حياتنا. بالطبع، إذا كان الشعر كثيفًا، فإن إزالة الشعر بالليزر هي الأفضل، ولكن يمكن للمرء أن يلجأ إلى التبييض أيضًا. الشمع مؤلم لبصيلات الشعر ويمكن أن يؤدي إلى العدوى والالتهابات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى ندوب يصعب علاجها. ”

7. استخدام ماكينة الحلاقة على الوجه

هناك نساء يعانين من كثرة الشعر في السوالف ويلجأن إلى إجراءات صارمة مثل استخدام ماكينة الحلاقة على الوجه للتخلص منه.

يقول اختصاصي التجميل الدكتور راشمي شيتي: “في أي وقت تحلق، يكون الشعر الجديد الذي ينمو أغمق وأكثر كثافة من ذي قبل.” تشرح أن الشعر الطبيعي على وجه المرأة خفيف وناعم لأنها في مرحلة الراحة. “ومع ذلك، بعد أن تحلق المرأة شعر وجهها يتغير وهو الآن في مرحلة النمو. بديل جيد لتقليل شعر الوجه الزائد هو العلاج بالليزر. هذه التقنية لا تساعد فقط في إزالة الشعر بل تقلل من نموه. في ست إلى ثماني جلسات. ومع ذلك، إذا كان شعر وجهك ناعمًا ويتناسب مع لون بشرتك، فلا تنجذب للذهاب للعلاج بالليزر لأنه قد لا يساعد على الإطلاق ويؤدي إلى نمو متناقض وزيادة الشعر”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى