fbpx

أسباب الاكتئاب المفاجئ وطرق الوقاية منها

أخبار الأردن

أسباب الاكتئاب المفاجئ
يعد الاكتئاب اضطرابًا مزاجيًا إذ أنه أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، إذ يشترك العديد من الأسباب لحدوث حالة الاكتئاب، حيث تتضمن أسباب الاكتئاب المفاجئ ما يأتي:

1. المشاكل الصحية
تعتبر المعاناة من بعض المشاكل الصحية من أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ بالنسبة للإنسان، فقد تسبب الإصابة بأمراض مزمنة أو أمراض مهددة للحياة حالة من الاكتئاب للمصاب مما يؤدي إلى الشعور بأعراض الاكتئاب بشكل مفاجئ وغالبًا ما يستمر لفترات طويلة.
بالإضافة إلى ذلك فإن التعب الشديد وانخفاض الرغبة الجنسية الناتجة عن أمراض معينة قد تسبب حالة اكتئاب للمصاب.

2. التغيرات الهرمونية
تعد التغيرات الهرمونية أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، إذ تحدث التغيرات الهرمونية نتيجةً لحدوث الحمل أو بعد الولادة أو عند انقطاع الطمث، وبالإضافة إلى ذلك قد تسبب مشاكل الغدة الدرقية تغيرًا في الهرمونات.

3. اضطرابات النوم
يؤدي عدم أخذ كمية كافية من النوم إلى حدوث الاكتئاب المفاجئ عند الإنسان، وقد وجد أن الأشخاص المحرومين من النوم لديهم نشاط دماغي أكبر عند مشاهدة صور مزعجة مقارنةً بالفئة التي تأخذ وقتًا كافيًا في النوم، إذ يشبه هذا النشاط نشاط المصابون بالاكتئاب.

4. استهلاك الأدوية والكحول
يعد استهلاك الكحول أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، إذ يؤدي إلى الاكتئاب الدائم في بعض الأحيان، كما يساهم استخدام بعض الأدوية في زيادة التعرض للاكتئاب.

5. التدخين
هناك علاقة كبيرة ما بين الإقلاع عن التدخين والإصابة بالاكتئاب إذ يرجع تفسير هذه العلاقة إلى أن النيكوتين الموجود في السجائر يؤثر على الناقل العصبي في الدماغ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السيروتونين والدوبامين التي تعد الية عمل مضادات الاكتئاب.

6. الشعور بالوحدة
يؤدي الشعور بالوحدة إلى الإصابة بالاكتئاب المفاجئ، إذ يعد الابتعاد عن العائلة والأصدقاء أو الغربة أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ.

7. الموت أو الخسارة
يعتبر الموت أو الشعور بخسارة شخص أو شيء ما أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ، إذ يزيد الشعور بالحزن من خطر الإصابة بالاكتئاب عند الإنسان.

8. النزاعات
قد ينشأ الاكتئاب عند الأفراد نتيجةً لحدوث النزاعات والخلافات العائلية أو مع الأصدقاء، حيث يكون لدى الشخص قابلية بيولوجية للشعور بالاكتئاب.طرق الوقاية من الإصابة بالاكتئاب
هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بالاكتئاب، إذ تتضمن هذه الطرق ما يأتي:

ممارسة الرياضة بشكل مستمر، إذ تساعد الرياضة على التقليل من عوامل الخطورة التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.
التقليل من الاختيارات اليومية.
التقليل من التوتر والضغوطات.
الابتعاد عن الأشخاص الذين يسببون الاكتئاب.
المحافظة على الغذاء الصحي المتوازن والحفاظ على الوزن المثالي.
التقليل من شرب الكحول والأدوية التي قد تسبب الاكتئاب.
المحافظة على العلاقات الاجتماعية القوية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى