fbpx

“الطيران المدني” توضح حول إجراءات القادمين للمملكة

أخبار الأردن

أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو، أنه لا إلغاء لفحص “PCR” عند المغادرة إلى الأردن، موضحا أن من تلقى جرعات المطاعيم مكتملةً يعفى من الفحص عند الوصول إلى الأردن من دول حددتها وزارة الصحة.

وبين مستو، في تصريحات تلفزيونية، اليوم السبت، أن السفر من الأردن إلى دول أخرى وبالعكس لمن يحمل شهادة المطعوم مشروط بعمل فحص “PCR” واحد من الدولة التي يغادر منها.

وقال إنه يسمح لمن تلقى المطعوم بإجراء فحص “PCR” عند مغادرة الأردن دون إجراء فحص عند العودة إلى الأردن في حال كانت مدة السفر 5 أيام فقط.

وأشار مستو إلى أن المحددات الأشد في الفترة الحالية مع الهند، إذ يطبق على القادمين منها محددات مختلفة.

وأضاف، أن معاملة المسافرين تتم بناء على مكان المغادرة وليس الجنسية، مستشهدا بأن “قدوم مسافر هندي الجنسية من دولة غير الهند يطبق عليه ما يطبق على القادمين من تلك الدولة وليس المطبق على القادمين من الهند”.

وكانت عمليات خلية أزمة كورونا، قد أعلنت، عن التعليمات الجديدة للقادمين من الخارج، مبينةً أنه سيتم السماح للمسافرين من متلقي لقاح كورونا مكتمل الجرعات وحسب نوعه والحاصلين على شهادة تطعيم أو ما يثبت ذلك صادرة عن (السعودية، وسلطنة عُمان، والبحرين، والكويت، وقطر، والإمارات، وتونس، والمغرب، وأمريكا، وبريطانيا، وتركيا، والصين، وكورويا الجنوبية، وتايوان، واليابان، وأستراليا، ونيوزلندا، وماليزيا، وروسيا، وكندا) بالقدوم إلى المملكة والاكتفاء بإجراء فحص كورونا من جهة القدوم خلال 72 ساعة تسبق صعودهم الطائرة من أول محطة مغادرة.

وأضافت أن العمل مشروط بفحص كورونا داخل أي مطار من مطارات المملكة للفئة العمرية فوق 5 سنوات وغير الحاصلين على شهادات التطعيم، بمن فيهم غير مكتملي جرعات المطعوم والدول غير المذكورة بالقرار.

وأشارت إلى أنه سيجري اعتماد شهادة التطعيم الصادرة عن وزارة الصحة الأردنية مكتملة الجرعات لقدوم أي مسافر للمملكة من أي دولة مع الأخذ بعين الاعتبار بقية الشروط.

وبينت أنه لا تغيير على تعليمات حجر الأردنيين القادمين من الهند أو أي دولة أخرى يتم تسميتها لاحقاً.

ولفتت إلى اعتماد منصة (gatewayjordan2) و(visitjordan) لتسجيل القادمين للمملكة من خلالها، بحيث يتم توجيههم إلكترونيا لإصدار (vaccinated qr code) أو فاتورة الدفع للمختبرات، وتعتبر كشرط صعود للطائرة، وستخضع هذه الوثائق للتدقيق في مطار المغادرة من قبل الشركة الناقلة وكذلك في مطار الوصول من قبل الجهات المختصة.

وأشارت إلى استمرار العمل بطلب التأمين الطبي لغير الأردنيين، مشددة على أنه في حال تبين تقديم المسافر لمعلومات مغلوطة سيخضع للغرامة الواردة في التعهد المنصوص عليه في المنصة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى