fbpx

مهيدات: ندرس حاليا الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا المضاد لكورونا

أخبار الأردن

قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، نزار مهيدات، السبت، أن “لجنة الأمصال والمطاعيم تدرس حاليا أوراق دراسة إجازة الاستخدام الطارئ لمطعوم موديرنا، التي طلبتها مؤسسة الغذاء والدواء، واستكملت تقديمها الشركة”، متوقعا “الانتهاء من دراسة الأوراق خلال أسبوعين كحد أقصى” تمهيدا لإجازة الاستخدام الطارئ.

وسبق لمؤسسة الغذاء والدواء أن أجازت الاستخدام الطارئ للقاحات سبوتنيك – في الروسي، وفايزر- بيونتيك، وسينوفارم الصيني، وأسترازينكيا البريطاني.

وأضاف مهيدات، عن توقع تقديم شركة مصنعة للقاح جديد يدعى سبوتنيك في لايت – وهو ذو جرعة واحدة، على عكس سبوتنيك – في المجاز في الأردن ذي الجرعتين- لأوراقها لمؤسسة الغذاء والدواء.

وأكد مهيدات أن إجازة اللقاحين الجديدين تهدف إلى “تعزيز الكميات من المطاعيم في الأردن”.

وبشأن إمكانية إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح، لمتلقي جرعتين من مطعوم سينوفارم الصيني، قال مهيدات في هذا الصدد، إن ذلك يعتمد على “تحقيق مناعة ضد الفيروس، فإذا وجدت المؤسسة أن هناك حاجة لجرعة ثالثة بناء على دراسات محلية ودولية، فإنها ستوصي بإعطائها”.

إلى ذلك، تحدث مهيدات عن “توفير مستحضر “colchecein” في السوق المحلية بعد أن كان شحيحا” وذلك بعد الإيعاز لمصنع محلي لإنتاجه. ويستخدم هذا المستحضر لعلاج التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض.

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى