fbpx

البلبيسي: المطعوم يعتبر جواز سفر.. ” وشرط لدخول المقاهي”

أخبار الأردن

أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، أن الوضع الوبائي في الأردن مستقر خلال الأسبوعين الماضيين.

ولفت البلبيسي إلى ضرورة عدم عدم التراخي نتيجة الاستقرار الوبائي، “التراخي قد يعيدنا إلى المربع الأول، وأي تراخي قد يؤدي إلى التراجع عن قرارات فتح القطاعات”.

وبيّن البلبيسي، أن بروتكولات القطاعات العائدة إلى العمل امس الثلاثاء وضعت بالتعاون مع أصحاب تلك القطاعات، موضحا أنه لا يمكن العمل بكامل الطاقة الاستيعابية في تلك الإجراءات.

وعن تعديل في إجراءات السفر، قال البلبيسي إنه “بحسب التعليمات الجديدة للقادمين سيتم طلب القادمين من الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عُمان وتونس والمغرب بالإضافة إلى الولايات المتحدة والدول الأوروبية والصين عبر المنافذ الجوية إجراء فحص pcr قبل 72 ساعة ونتيجته سلبي وإذا كان لديهم اثبات بأخذ جرعتي اللقاح لا يتم اجراء فحص pcr في مطار عمّان”.

وأضاف، أن من يأخذ جرعتي اللقاح أو جرعة واحدة من لقاح جونسون أند جونسون يعفى من اجراء الفحص في المطار لدى وصوله، مشيرا إلى أنه لا يشترط في هذه الحالة مرور 21 يوما على أخذ الجرعة الثانية.

وعن إعادة العمل، أكد البلبيسي “أن الدخول في موجة جديدة وراد ويعتمد على أكثر من أمر؛ كمواطنين أولا عبر الالتزام بالإجراءات الوقائية من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل الايدين، والاقبال على التطعيم ونسبة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، والدور على الوزارة بتوفير كميات من المطاعيم والاستعدادات للموجة الثالثة”.

وأشار إلى أننا في فترة ذهبية لتجهيز المستشفيات في حال كان هنالك موجة ثالثة من الفيروس.

وعن الحملة الوطنية للمطاعيم، لفت إلى أن عدد المسجلين على المنصة بلغ 2.530 مليون شخص بينهم 1.611 مليون شخص تلقى جرعة المطعوم الأولى، و540 ألف شخص أخذ جرعتي اللقاح.

وبيّن أن الاقبال على التطعيم جيد جدا؛ إذ تلقى أمس الثلاثاء 65 ألف شخص اللقاح، ويوم الإثنين الماضي 99 ألف شخص، داعيا المواطنين إلى ضرورة الاقبال على المنصة للوصول إلى صيف آمن.

وعن حرية الحركة لمن تلقى اللقاح بعد 15 حزيران، أوضح البلبيسي أن ذلك الاجراء يعتبر من أحد الحوافز للإقبال على التطعيم شريطة أن يمر 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من المطعوم.

وأشار إلى أن تلقي المطعوم يعتبر جواز سفر لأن جميع الدول تطلب إثبات تلقي المطعوم، مؤكدا أنه في الأردن سيكون تلقي اللقاح شرط لدخول بعض الأماكن كالمقاهي التي من المقرر إعادتها في 15 حزيران.

وعن تفضيل المطعوم عن غيره، بيّن أن “جميع اللقاحات المتوفرة في الأردن آمنة وفعالة والوزارة لا تفضل نوع على آخر، وكان في بداية الحملة الاقبال على لقاح سينافورم كبير جدا لكن بما أن بعض الدول بدأت تطلب أن يكون تلقى لقاح معين، ما أدى إلى خلل في هذا الموضوع”.

وقال، إن دولة الصين تطلب من القادمين إليها تلقي لقاح سينافورم، والسعودية تطلب فايزر وأسترازينيكا، موضحا أن وزارة الخارجية ممثلة بالسفارة الأردنية في الرياض تجري مخاطبات مع الجانب السعودي لحل هذه الإشكالية.

وعن سعر فحوصات (pcr)، تطرق إلى أنه لا يعتقد تخفيض أسعار فحوصات pcr والسعر في الدول الأخرى يقدر بمئات الدنانير.

وعن إصابة الموظف في منشأة، قال إن “آلية التعامل في هذه الحالة تعتمد على أعداد العاملين ولكن حاليا لن يتم إغلاق المنشأة التي يصاب بها شخص واحد وانما يتم عزل الموظف لمدة 14 يوما وثم يعود إلى عمله”.

وعن خطة تطعيم الأطفال، قال “لغاية اللحظة لن يكون هنالك خطة بهذا الشأن، وهدفنا تطعيم جميع الأشخاص فوق 18 عاما، وفي حال الانتهاء من تطعيم تلك الفئة سننظر بتطعيم أقل من 18 سنة”.

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى