fbpx

دراسات لإنشاء مركز تسويق زراعي أردني في دول الخليج

أخبار الأردن

أشار وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إلى وجود دراسات لإنشاء مركز تسويق وإقامة معارض دائمة في دول الخليج العربي بهدف السويق للمنتج الأردني.

وأضاف خلال اجتماع لـ  لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، أنه جرى تخصيص 30 دونما في منطقة الاغوار بهدف انشاء مصانع غذائية بتمويل مالي بلغ مليون ونصف المليون دينار لحماية المنتج الزراعي الأردني والترويج له محليا عبر المؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية والأسواق التجارية.

كما وتحدث وزير المياه والري المهندس محمد النجار عن وجود دراسات وخطط لتحلية 300 مليون متر مكعب سنويا من مياه البحر الأحمر على حساب الأردن، وان نتحمل الكلفة اذا اردنا أن نعتمد على أنفسنا في مياهنا.

ووعد وزير النقل وجيه عزايزة بدراسة المعيقات التي تواجه القطاع الزراعي والمرتبطة بقطاع النقل من حيث فترة التحميل والتنزيل للمنتجات الزراعية، مشيرا إلى أن ما يميز الأردن زراعيا هو وجود موسمين أحدهم مرتبط بالأغوار والآخر بالمناطق الصحراوية.
وأشارت وزير الصناعة والتجارة والتموين مها العلي إلى تشكيل لجنة غذائية في وقت سابق لوجود إمكانية للتشابك بين الصناعات الغذائية أو القطاع الزراعي بحيث تحدد المدخلات الإنتاجية مع القطاع الصناعي وآلية الاستفادة من ذلك.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، اكدت أن بند فرق الوقود لم يعد اليوم موجودا على فاتورة الكهرباء لأي قطاع أو منزل وأصبح صفرا ما يسهم في تخفيض الفاتورة الشهرية للمشتركين.

وأضافت زواتي أن الوزارة ومن خلال صندوق الطاقة المتجددة دعمت العام الماضي نحو 137 مزارعا، وجرى تزويدهم بأنظمة الخلايا الشمسية وسيتم دعم 100 مزارع هذا العام.

وزير العمل يوسف الشمالي، قال إن الوزارة تسعى لإحلال العمالة المحلية مكان العمالة الوافدة بمختلف القطاعات بما فيها القطاع الزراعي، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يمنع من استقدام العمالة الوافدة ضمن الأسس والتشريعات المعمول بها لحاجة القطاع لعمالة وافدة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى