fbpx

الهواري: هذا ما تميزت به إصابات اليوم الاثنين

أخبار الأردن

اعتبر رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، في وزارة الصحة  الدكتور فراس هواري،  أن إصابات فيروس كورونا المسجلة لهذا اليوم الاثنين، تميزت بـ ارتفاعها الكبير بثلاث محافظات وهي إربد والبلقاء والزرقاء.

وأضاف في حديثه ضمن برنامج نبض البلد على قناة رؤيا، أن إصابات هذه المحافظات قفزت وتعدت حاجز 500 إصابة، بعد أن كانت تتراوح فيها حول مئة إصابة يوميا.

وابدى الهواري تفاؤله بأن الموجة الحالية لن تكون كسابقتها بسبب الإجراءات المتخذة أصلا، بعكس ما تم في الموجة الأولى والتي تم الإغلاق فيها تدريجيا، لافتا إلى أننا ” نلمس نفسا جديدا في التعامل بالتزام المواطنين والمنشآت والرقابة عليهما”.

وحول حظر يوم الجمعة، قال الهواري إن سيناريو تطبيق الحظر على هذا اليوم ثبت نجاعتها ولدينا مثال حيث إننا  في 20 تشرين أول بدأ التطبيق، وفي منتصف شهر تشرين الثاني بدأ المنحنى بالانكسار، حتى يوم الثامن من شهر كانون الأول تم الغاء هذا الحظر.

وتابع: قلت في ذلك سابقا “ان توقف النزول في الحالات هو عائد لحظر يوم الجمعة وتقليص ساعات حركة المواطنين.” مبينا ان أي إجراء يتخذ أو يلغى سيكون له تأثير على المنحنى الوبائي.

وأضاف؛ عندما نأخذ إجراء وحتى تظهر آثاره نحتاج بين أسبوعين إلى 3 أسابيع، وهذا يعني أن هذه الفترة القادمة ستشهد زيادة في الإصابات حتى يبدأ تأثير الإجراءات بالظهور.

ولفت “لا نستطيع استيعاب 100% من الإشغال، حيث أن افضل دول العالم تخطط ل 80 من الطاقة الاستيعابية.”، مشيرا إلى أن دخول المحافظات منحنى خطير ويجب الانتباه له.

يذكر أن المملكة سجلت اليوم 26 وفاة و 6068 إصابة جديدة بالفيروس.

الأردن يتجاوز 6 آلاف إصابة بفيروس كورونا اليوم الاثنين- تفاصيل

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى