fbpx

مجلس النواب يناقش اليوم صفقة القرن

أخبار الأردن

أخبار الأردن – يعقد مجلس النواب، الأحد، جلسة تشريعية، للتباحث في خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، المعروفة باسم “صفقة القرن”.

وكشف ترامب الثلاثاء خطّةً اقترح فيها ما أسماه “حلاً واقعياً بدولتَين” للفلسطينيين والإسرائيليين، فيما قالت إسرائيل إنّها تتضمّن اعترافًا بالمستوطنات على أنّها جزء من أراضيها.

وأّكد الأردن، الثلاثاء، أن حل الدولتين هو الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصا حقه في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق المرجعيات المعتمدة، وقرارات الشرعية الدولية.

المجلس، يناقش أيضا، بحسب جدول أعماله، مشاريع قوانين: الشراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2019، معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2019، وقانون معدل لقانون الأمن العام لسنة 2019.

الخطة أحادية الجانب

وقال الطراونة، الثلاثاء، إنّ “القرارات الأميركية المتعلقة بـ “صفقة القرن” أحادية الجانب من الطراز الأول، ومنحازة انحيازا تاما إلى إسرائيل”.

وأضاف الطراونة لـ “المملكة” أنّ القدس عربية فلسطينية، وعاصمة لدولة فلسطين.

“صدمنا بأن يكون هنالك إعلانات متتالية اليوم في ضمن هذه الخطوة الأولية من إعلان القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، التغاضي التام للحق الفلسطيني”، بحسب الطراونة.

وفيما يتعلق بإعلان غور الأردن بأنه أرض إسرائيلية للمحافظة على أمن إسرائيل، قال: “هذا إخفاق كبير جدا، وهو أيضا مصادرة لأرض محتلة، وكلام مرفوض جدا من جانب البرلمان الأردني”.

بعد الجلسة، تجتمع اللجنة المشتركة المالية ولجنة الاقتصاد والاستثمار، لمناقشة مشروع قانون رخص المهن داخل حدود أمانة عمان الكبرى.

فيما تجتمع لجنة التوجيه الوطني والإعلام، لبحث اختيار محافظة إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2021.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى