fbpx

بدء “الانقلاب الصيفي” في الأردن اليوم

أخبار الأردن

يشهد الأردن والبلدان الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية اليومالإثنين ظاهرة الانقلاب الصيفي معلنةً بدء فصل الصيف فلكياً ورسمياً في البلاد.

ماذا يحدث في يوم الانقلاب الصيفي؟

يحدث الانقلاب الصيفي هذا العام في (21 يونيو/حزيران) على الساعة 6:32 صباحاً بالتوقيت المحلي في الأردن، هذا يعني أن الشمس تصل إلى أقصى نقطة شمالية لها في السماء، وتبدأ بعدها بالتوجه جنوباً، وتكون الشمس يوم الانقلاب الصيفي عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء عند دائرة عرض 23.5 درجة تقريبا.

لذلك تشرق الشمس غداً في الأردن من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها (61 درجة) على الساعة 5:30، وتغيب عند أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها (299 درجة) على 7:45 مساءً، وبذلك يكون نهار الغد أطول نهار خلال هذا العام، بمدة تصل إلى 14 ساعة و 15 دقيقة، فيما يكون الليل غداً أقصر ليل خلال هذا العام، وتصل مدته إلى 9 ساعة و 45 دقيقة.

وبلغت أعلى درجة عظمى مسجلة على مستوى الأردن خلال فصل الصيف حوالي (50 درجة مئوية) في محطة مزرعة الجامعة بتاريخ (9 حزيران/يونيو 2002). فيما بلغت أقل درجة حرارة صغرى (2.0 ما دون الصفر المئوي) في محطة الشوبك بتاريخ (5 حزيران/يونيو 1987).

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى