fbpx

“مسارات” تطلق دورات التربية الإعلامية والمعلوماتية

أخبار الأردن

أطلقت مؤسسة مسارات الأردنية للتنمية والتطوير، دوارت تدريبية ضمن مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية، بالشراكة مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، بهدف تمكين فئة الشباب (سن 18 إلى 25 عاما)، من التعامل الصحيح مع البيئة الإعلامية ومنصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

وتتناول الدورات التي انطلقت نهاية الشهر الماضي في هيئة شباب كلنا الأردن بمحافظة البلقاء، وتمتد لاحقا لتشمل محافظات المملكة كافة، العديد من المحاور التي تركز على فهم الإعلام المعاصر، والتعامل مع مصادر المعلومات المتعددة، وأنواع المحتوى الإعلامي، بالإضافة إلى التركيز على مهارات الفهم وتقييم المحتوى (التفكير النقدي).

وتركز الدورات كذلك، على فهم عالم الإعلان، والتعرف على الدعاية السياسية وعلاقته بالتطرف، وتعزيز مفهوم المواطنة الرقمية، وقواعد التحقق من المعلومات والأخبار، فضلا عن كيفية التعامل مع الأخبار الزائفة والمضللة، والإشاعات، والتعامل مع التعبير العنيف وخطاب الكراهية على الإعلام الاجتماعي.

يشار إلى أن “مسارات الأردنية للتنمية والتطوير”، هي مؤسسة مجتمع مدني لا تهدف إلى الربح، تأسست عام 2021، وتختص بقضايا تعزيز حضور المرأة في الفضاء العام وتمكينها سياسيا واقتصاديا، ودعم وتحفيز مشاركة الشباب في العمل السياسي والتنموي، وتطوير وتعزيز قدرات الإعلام لمواكبة التطورات ليكون أداة للرقابة وسبيلا لتحقيق التنمية المستدامة والديموقراطية.

وتركز “مسارات” على إجراء الدراسات والأبحاث المتعلقة بالمشهد الأردني ككل وكذلك عمل قراءات تحليلية تهم صناع القرار في مختلف نواحي الحياة، إضافة إلى إجراء دراسات تحليلية للمشهد السياسي والإعلامي ومضمونهما.

 

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى