fbpx

مربو أبقار يعتصمون ضد الاستيراد.. والزعبي “واجبنا حماية المنتج المحلي وحماية صغار المزارعين”

أخبار الأردن

طالب العشرات من مربي الأبقار، اليوم السبت، بوقف منح تصاريح استيراد الأبقار والحليب المجفف، مشددين على ضرورة دعم العاملين في هذا القطاع.

ونفذ العشرات من المحتجين، اعتصاما في منطقة الظليل، احتجاجا على قرار وزير الزراعة خالد الحنيفات، بفتح باب استيراد أبقار حلوب لشركتين، مؤكدين أن ذلك سـ”يلحق الضرر بقطاع الأبقار”، بمشاركة مجموعة من المهندسن الزراعيين والبيطريين.

ودعا المعتصمين إلى “تطبيق المادة 59 من قانون الزراعة، والتي تقضي بحماية المنتج المحلي من المستورد في حال وفرة المنتج المحلي، وأن يقتصر الاستيراد على تغطية النقص في السوق”، مضيفين أن “القطاع سيتعرض إلى لانهيار بسبب إصرار وزير الزراعة على عدم التجاوب مع مطالب 95 % من المزارعين، علماً أن المطالب قانونية في الوقت الذي “يعاني القطاع الآن من فائض في الإنتاج بسبب استيراد الحليب المجفف بكميات كبيرة واستخدامه لإنتاج الألبان والأجبان بدل الحليب الطازج.

وبينوا ان القرار ضربة قاصمة للقطاع وسيؤدي الى اغراق السوق بالحليب دون مبرر ،مبينا ان القرار جاء ترضية لاصحاب الشركات على حساب مربي الابقار الاخرين ،حيث ان الانتاج يكفي حاجة السوق ويزيد احيانا .

وأكد رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان وزير الزراعة الأسبق الدكتور عاكف الزعبي ان اللجنة اوصت قبل نحو شهرين بوقف اصدار تصاريح استيراد الابقار حفاظا على مصلحة المزارعين وخاصة الصغار منهم، مضيفاً اللجنة تتابع باهتمام اصدار تصاريح لبعض الشركات لاستيراد الابقار من قبل وزارة الزراعة ومعارضة المزارعين لذلك نظرا لما يترتب عليهم من خسائر نتيجة لزيادة انتاج الحليب.

وقال الزعبي إن اللجنة ستدعو وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات للاستماع الى رأيه بهذا الشأن.

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى