fbpx

عدد من البلديات تضع إمكانياتها بيد مديرية الزراعة لمكافحة الجراد

أخبار الأردن

قال محافظ مأدبا علي الماضي، الاثنين، إنّ فرق التقصي التابعه لمديرية زراعة مأدبا رصدت وجود أسراب جراد في منطقة شرق المحافظة متجهه إلى منطقة ماعين.

وأضاف ماضي، “تبين أنها متحركة وتطير على ارتفاعات عالية وتم متابعتها إلى ان اتجهت إلى منطقة الاغوار”، حيث تم التنسيق مع مديرية الزراعة ورؤساء لجان البلديات لرفع الجاهزية والاستعداد وتجهيز تركتورات الرش.

وبين، أنه تم العثور على أسراب في منطقة طريق مادبا/ماعين في بستان زيتون بمحيط 1 كم وتم رشها بالمبيدات. والبحث جار عن أسراب أخرى.

ووضعت بلدية مادبا الكبرى جميع إمكانياتها وطواقمها ،ومرافقها، تحت تصرف مديرية زراعة مادبا والجهات المعنية بمكافحة الجراد.

وحسب بيان صحفي صادر عن بلدية مادبا الاثنين، جرى تزويد مديرية الزراعة بكادر مجهز ومدرب وآليات لغايات الرش.

واشتكى مزارعون في لواء الجيزة من كثرة انتشار الجراد في حقولهم الزراعية، وصعوبة السيطرة عليه مشيرين إلى أن ذروة انتشاره بدأت مع ساعات مساء الاثنين.

وقال المزارع عواد السلايطة، إنّ الجراد بدأ في الانتشار في مزرعته اليوم، الأمر الذي يشكل خطراً يهدد المحصول وخاصة مع بداية الموسم، مطالبا وزارة الزراعة بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ المحاصيل.

كما قال مدير زراعة الجيزة عدنان الخالدي، إنّ الآلية التي يتم العمل عليها هي التشاركية مع المزارعين برش محاصيلهم، حيث وزعت مبيدات على المزارعين لرشها.

وأضاف، انه لا يمكن رش المحاصيل بواسطة الطائرات لأنها تشكل خطراً على المحاصيل، مشيرا إلى إمكانية استخدام الطائرات فقط في المناطق الصحراوية الخالية.

رئيس لجنة بلدية السلط الكبرى علي البطانية، قال إنّ البلدية وضعت إمكانياتها وخبراتها كافة في مكافحة رش المبيدات الحشرية تحت تصرف مديرية زراعة محافظة البلقاء وجميع الجهات الحكومية المعنية بمكافحة الجراد.

وأضاف البطاينة، أن البلدية وفرت كوادر بشرية مدربة وآليات للعمل على رش المبيدات، مؤكدا أهمية وقوف مؤسسات المجتمع المدني صفاً واحداً لدعم جهود مكافحة الجراد.

بترا

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى