fbpx

سلسلة منخفضات جوية باردة وعاصفة ثلجية قريبا

أخبار الأردن

أوضح المركز العربي للتنبؤات الجوية، حول الحالة الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة في الأردن وبلاد الشام والعراق، أن الأجواء، ابتداءً من اليوم الجمعة وحتى صباح الأربعاء المقبل، ستشهد استقرارًا، بحيث يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة خلال الأسبوع المقبل.

فيما تسود أجواء باردة نسبيا في مختلف المناطق من المملكة الأردنية الهاشمية وبلاد الشام والعراق، مع ظهور تشكيلات مختلفة من السحب العالية والمتوسطة، وتكون الرياح شرقية جافة تزيد الإحساس، خصوصا في ساعات الليل، مع وجود فرصة لتشكل الصقيع في بعض المرتفعات الجبلية والمناطق الصحراوية من البلاد- بإذن الله-.

وأشار المركز إلى انتقال النشاط الجوي البارد والبارد جدا نحو مناطق شرق القارة الأوروبية ودول الشرق المتوسط، ونشاط واضح وقوي للدوامة الروسية، ما يعزز تشكّل نشاط جوي بارد إلى بارد جدا نحو بلاد الشام والمملكة الأردنية والعراق.

وعلى إثر ذلك، تتشكل سلسلة منخفضات جوية ماطرة ومثلجة من يوم الأربعاء المقبل حتى الجمعة المقبل- على الأقل-، مع وجود فواصل زمنية قصيرة بين هذه المنخفضات الجوية.

وبشأن الفترة بين مساء الأربعاء حتى مساء السبت المقبلين، يتوقع المركز أن يتشكل منخفض جوي بارد ماطر عالي الفعالية (يحمل خصائص قطبية)، وهو في مقدمة نشاط جوي بارد إلى بارد جدا، لغاية الآن، قد يشمل العديد من مناطق المملكة الأردنية الهاشمية وبلاد الشام والعراق.

ويرجح المركز عودة هطول الأمطار التي قد تشمل معظم المناطق من البلاد، مع وجوج فرصة لتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية من البلاد.

أما الفترة الواقعة بين تاريخ 2021/1/18 و2021/2/5، فيتوقع أن تزداد قوة وتيرة تأثير النشاط الجوي البارد والبارد جداً، بحيث يكون هناك انحدار عدة كتل هوائية باردة وكتل قطبية المنشأ شديدة البرودة، نحو دول شرق المتوسط وبلاد الشام والمملكة الأردنية الهاشمية والعراق.

ونتيجةً لذلك، تتشكل عدة منخفضات جوية؛ منها منخفض جوي قطبي عميق، مع وجود احتمال لأن يرتقي إلى عاصفة ثلجية شاملة.

وأشار المركز إلى أنه ولغاية الآن تبقى الأمور غير محسومة، وأن هذه التوقعات جاءت بناءً على أحدث البيانات الصادرة عن كافة النماذج العددية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى