fbpx

الخطيب لـ”أخبار الأردن”.. الوزارة تعاملت مع 300 بلاغ للسرقات العلمية

أخبار الأردن

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب لـ”أخبار الأردن”، أن الوزارة أطلقت قبل شهرين “إيميل”، يتابعه بشكل رسمي الوزير محمد أبو قديس، للإبلاغ عن أي نشاطات تضر بالعملية التعليمية، سواء سرقات رسائل ماجستير ودكتوراه، أو نشر إعلانات عبر مواقع التواصل، بشأن حل أسئلة امتحانات عن الطلبة.

وأشار الخطيب إلى أن الوزارة تعاملت مع 300 بلاغ وتم تحويلها للمدعي العام، وأحالت العشرات من هؤلاء الأشخاص للقضاء، بعد تدقيق الجرائم الإلكترونية والتوصل للشخص المعني.

وأكد، أن الوزارة ستعمل في الفترة المقبلة، على التواصل مع الأجهزة المختصة للعمل على إغلاق المكتبات التي تتعامل بهذا الإطار، وخاصة المكتبات المحيطة بالجامعات.

وعن نظام التدقيق والفحص والتشابه لكشف الرسائل المسروقة، أكد الخطيب أن هذه إجراءات داخلية للجامعات، ومن المفترض على القيادات الأكاديمية في الجامعات، أن تضع السبل الكفيلة للتأكد من صحة الرسائل.

الخطيب كشف أيضا، عن تشكيل لجنة برئاسة عضو مجلس التعليم العالي الدكتور عزمي محافظة، وعضوية الأمين العام، وعضوية رئيس اللجنة القانونية، لتعمل على وضع تشريعات جديدة للأمانة العملية المتعلقة بسرقة رسائل الماجستير والدكتوراه والمجلة العلمية، للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

وأشار إلى أن الانتقال للتعليم الإلكتروني، عمل على تكوين بيئة خصبة زادت من مثل هذه السرقات، “ونحن نقف لها بالمرصاد وسنحد من نشرها بشكل كامل”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى