fbpx

الحرارة أعلى من معدلاتها بنسبة احتمالية 60%

أخبار الأردن

قال مدير ادارة الأرصاد الجوية رائد ال خطاب انه مع بدء الانقلاب الصيفي الذي يصادف يوم غد الاثنين فانه من المتوقع أن تكون درجات الحرارة خلال الصيف الحالي أعلى من معدلاتها العامة بنسبة احتمالية 60%.

وزاد ان الأرصاد الجوية تشارك بشكل دائم في لقاء مشترك يضم خبراء طقس ومتخصصين من كل الدول العربية وذلك مع بداية كل فصل موسمي، مبينا ان نتائج اللقاء مع خبراء الطقس العرب والذي جرى قبل أيام أفضى الى ان نتائج التنبؤات الجوية تشير ان الصيف الحالي ستكون فيه درجات الحرارة أعلى من المعدل العام السنوي، بحسب يومية الدستور.

واضاف ان التنبؤات الجوية أحيانا تكون متوافقة مع ما يحدث على أرض الواقع وأحيانا تكون خاطئة وفي دائرة الأرصاد الجوية نعمل وفق ما نمتلكه من أجهزة حديثة ومتطورة وخبرات وكفاءات وتحليل يستند على الخرائط والتطورات والمتغيرات.

وأشار الى ان يوم غد الاثنين يعتبر موعد الانقلاب الصيفي وبذلك يكون انتهى فصل الربيع وفي هذه الفترة تشهد المملكة عادةً موجات حر والتي يكون مصدر الرياح فيها غالباً من شمال الجزيرة العربية نظراً لامتداد تأثير المنخفض الموسمي الهندي حيث تتميز هذه الفترة برياح عالية الحرارة والقادمة من الجزيرة العربية.

واوضح ال خطاب انه خلال الفترة الماضية شعر المواطنون ببرودة خلال ساعات الليل وأجواء لطيفة بالنهار حيث سجلت درجات الحرارة انخفاض أقل من المعدل العام ب 3 درجات وهي ضمن المعدلات الطبيعية وسجلت وتكررت في سنوات سابقة حيث وصلت درجات الحرارة بعمان الفترة الماضية الى 27 و 28 و 29 و 30 درجة وهذه الدرجات طبيعية ولا يعتبر انخفاض شديد وهي اعتيادية ولا يمكن القول انه حصل انخفاض كبير خلال الفترة الماضية.

وبين ال خطاب بان يوم غد الاثنين الموافق 21/06/2021 يصادف موعد الانقلاب الصيفي لهذا العام وذلك في تمام الساعة (06:32) صباحا حيث تشرق الشمس في هذا اليوم من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها ( 61 ) درجة في تمام الساعة ( 5 ) و ( 30 ) دقيقة، وتغيب عند أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها (299) درجة وذلك في تمام الساعة (7) و ( 45 ) دقيقة، وبذلك يكون طول النهار ( 14 ) ساعة و ( 15 ) دقيقة، وهو أطول نهار خلال العام بينما يكون طول الليل ( 9 ) ساعات و ( 45 ) دقيقة وهو اقصر ليل خلال العام، ومع بداية الآنقلاب الصيفي تكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريبا.

واضاف آل خطاب بانه من الجدير بالذكر بأن فصل الصيف حسب علم الارصاد الجوية يبدأ في الاول من شهر حزيران وينتهي مع نهاية شهر اب من نفس العام،

وفي هذه الفترة تشهد المملكة عادةً موجات حر والتي يكون مصدر الرياح فيها غالباً من شمال الجزيرة العربية نظراً لامتداد تأثير المنخفض الموسمي الهندي والذي قد يصل تأثيره احياناً إلى اواسط أوروبا، حيث ترتفع درجات الحرارة لتتجاوز خلال الموجات الحارة حاجز 40 درجة مئوية احياناً في بعض مناطق المملكة خاصة مناطق البادية والاغوار والعقبة.

وافاد آل خطاب بان المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى خلال فصل الصيف مناخياً يبلغ في العاصمة عمان 32.0 س، كما يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى 18.5 س، بلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمان 43.5 س بزيادة عن معدلها العام بمقدار 11.0 س وذلك بتاريخ 30/07/2000 و20/08/2010، فيما بلغت اقل درجة حرارة صغرى 7.8 س بتاريخ 07/06/1933 وهي اقل من معدلها العام بمقدار 9.7 درجة مئوية.

اما على مستوى المملكة فان أعلى درجة عظمى مسجلة خلال فصل الصيف بلغت 50 س في محطة مزرعة الجامعة بتاريخ 09/06/2002، فيما بلغت اقل درجة حرارة صغرى 2.0 ما دون الصفر المئوي في محطة الشوبك بتاريخ 05/06/1987. وقد تشهد هذه الفترة سقوط أمطار صيفية كما حدث اخيراً في العام 2019، فيما شهدت محطة رصد السلط اعلى كمية مطري يومي في فصل الصيف بلغ 32.2 ملم بتاريخ 12/06/2018.

زر الذهاب إلى الأعلى