fbpx

الاتحاد الأوروبي: قدمنا 840 مليون يورو للأردن من أجل التعامل مع كورونا

أخبار الأردن

 أكد مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسيع أوليفر فاريلي أن جائحة كورونا غيرت شكل العالم الذي نعيش به بشكل جذري، وأثرت على حياتنا وسبل عيشنا بطرق لا يمكن تخيلها، وأظهرت كذلك أن المشكلات العالمية تتطلب حلولا عالمية.

وقال خلال فيديو نشرته المفوضية عبر تويتر الأحد، إن “الوقت الآن وأكثر من أي وقت مضى يستوجب علينا العمل بروح الفريق الواحد لمحاربة الفيروس وتحقيق التعافي، واعادة البناء بشكل أفضل، وهذا هو جوهر شراكتنا المتجددة مع الجوار الجنوبي وخطته الاقتصادية والاستثمارية”.

وأضاف أن “الأردن قدم مدخلات مهمة في إعداد الخطة وسيكون دوره رئيسا في وضع هذه الخطة قيد التنفيذ، وبالطبع إن دعم الأردن في مكافحة كوفيد – 19 لم يبدأ من الآن وحسب، بل منذ تفشي الوباء قبل أكثر من عام، حيث وحّد الاتحاد الأوروبي ودوله جهودهم في فريق واحد وهو فريق أوروبا، حيث جمع أكثر من 840 مليون يورو للأردن، بواسطة هذه الأموال يساعد الاتحاد الأوروبي الأردن في حماية مواطنيه وشراء اللقاحات والمعدات الطبية وتدريب الأطباء والممرضات”.

وتابع “يسعدني أن الاتحاد الأوروبي كان قادرا على تمويل أول عملية تسليم من مرافق كوفاكس في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بأكملها إلى الأردن، حيث تم تسليم حوالي 144 ألف جرعة في آذار كأول دوفعة وسيتبعها المزيد، وبصفتنا أحد أكبر الجهات المانحة لكوفاكس سنواصل عملنا لضمان حصول الجميع على اللقاحات”.

وشدد على “لا أحد منا في أمان حتى نكون جميعا بأمان، ونحن نساعد أيضا في تقديم الخدمات الأساسية والحماية الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفا من خلال العمل جنبا إلى جنب مع الأردن، ونساعد الشركات والمواطنين للوقوف على أقدامهم من جديد وبناء مهاراته وإيجاد فرص العمل والنمو والاستثمار بشكل كبير لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الابتكار واكتشاف أسواق جديدة”.

وختم “نحن نطلق أجندة شراكتنا المتجددة على أرض الواقع سنقوم مع الأردن بتحديد وتقديم استثمارات جديدة مهمة، والمناقشات جارية مع حكومة الأردن حول مشاريع رئيسية طويلة الأجل تتعلق في البنية التحتية والإصلاح”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى