fbpx

“الكسبي والفايز” يبحثان السير بمشروع حفظ المقتنيات الأثرية

أخبار الأردن

بحث وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي ووزير السياحة والآثار نايف الفايز، اليوم الثلاثاء، طريقة السير بمشروع حفظ المقتنيات الأثرية.

وقال الكسبي أنه تم الانتهاء من اعداد الدراسات والتصاميم ووثائق العطاء لتنفيذ المبنى لمركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الاثرية بموقع نويجيس من قبل شركة متخصصة.

وبحسب الكسبي، فيشمل المشروع مبنى متخصص في حفظ المقتنيات الاثرية التي يتم العثور عليها ضمن أعمال علماء الآثار والمتخصصين في الحفريات الأثرية ، والتي تعتبر كنوز دفينة من آثار بلدنا و يجب المحافظة عليها ضمن أحدث وأفضل الطرق المتخصصة في هذا المجال وبوجود مبنى متخصص يضمن سلامة جميع المقتنيات والآثار.

ويتضمن المشروع مركز أبحاث متخصص في علم الآثار يضم قاعات محاضرات وقاعات متخصصة للباحثين ومكتبة بالإضافة لمكاتب إدارية لإدارة هذه المنشأة المتخصصة ، وقاعة عرض مؤقت داخل المركز بالإضافة الى مشغل ومعرض لإنتاج وترميم الفسيفساء.

ويقع المشروع على أرض تملكها مديرية الاثار العامة تقع على تقاطع طارق/ شارع الشهيد بمساحة 20 دونم.

وبدوره شكر الفايز وزارة الاشغال لدورها ودعمها لهذا المشروع الحيوي الذي سيحفظ تاريخ الاردن من مكونات اثرية ، ضمن افضل المعايير الدولية للمحافظة على الموروث الحضاري والثقافي والتاريخي للاردن ويحفظ ما مر على الاردن من حضارات مختلفة اذ يعتبر احد مراكز البحث العلمي الهامة والتي ستكون أنموذجاً هاماً للعمارة في الاردن.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى