fbpx

أردني يبحث مستويات السعادة بين “أصحاب الزوجة الواحدة ومتعددي الزوجات”

أخبار الأردن

أثار الطالب الأردني، ممدوح بركات أبو تايه، فضول الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مناقشة رسالته لدرجة الماجستير، بعنوان: “مستوى الشعور بالسعادة لدى متعددي الزوجات وذوي الزوجة الواحدة في محافظة معان”.

وناقش الطالب أبو تايه رسالته في تخصص الإرشاد الأسري، بجامعة الحسين بن طلال، يقول إنه جرى اعتمادها دون أي تعديلات عليها من الكادر التدريسي المشرف.

وأضاف أبو تايه، أن فكرة موضوع الرسالة، جاءت بسبب الظروف المحيطة في المدرسة، التي يعمل فيها مرشدا تربويا، بمنطقة الجفر.

وأوضح أنه بدأ العمل في المدرسة، معلما للغة العربية، قبل أن تدفعه ظروف الطلبة النفسية، إلى التوجه للإرشاد، ليبدأ بعد ذلك رحلته مع مرحلة الماجستير في الجامعة.

وبدأ موضوع تعدد الزوجات، يجول في خاطر أبو تايه، بسبب عمله سابقا خطيبا في عدد من مساجد منطقة الجفر أيضا، وفق قوله.

وبحسب أبو تايه، فإن هنالك تقبلا لتعدد الزوجات داخل المجتمع الذي يعيش فيه بمنطقة الجفر، بسبب العادات والتقاليد، ونفسية النساء التي تقبل التعدد.

ويبلغ عدد معددي الزوجات، في منطقة الجفر بمحافظة معان، نحو 150 معددا، وهو رقم جيّد مقارنة بعدد السكان في المنطقة، وفقا لأبو تايه.

ويشير أبو تايه، إلى أن رسالته خلصت إلى نتيجة، أن هنالك تقاربا في مستوى السعادة، بين أصحاب الزوجة الواحدة، ومعددي الزوجات، مستدركا أن نسبة الأكثر سعادة كانت تميل قليلا نحو أصحاب الزوجة الواحدة.

ويُرجع أبو تايه، أسباب ميل كفة السعادة إلى أصحاب الزوجة الواحدة، لعدة أسباب، منها: الوضع الاقتصادي الراهن الذي يعيشه الأردنيون، إضافة إلى البعد الديني.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى