الاخبار العاجلة
استطلاع يكشف رأي الأردنيين بالجرائم وأسبابها

استطلاع يكشف رأي الأردنيين بالجرائم وأسبابها

يعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين؛ بنسبة 88% بأن العنف المجتمعي منتشر في المجتمع الأردني، مقابل 12% فقط لا يعتقدون بأن العنف المجتمعي منتشر، وفق استطلاع رأي أطلقه مركز الدراسات الاستراتيجية، الأربعاء.

وبين الاستطلاع أن نصف الأردنيين تقريبا (40%) يعتقدون بأن جرائم القتل هي أبرز أشكال العنف المجتمعي، تلاها العنف الأسري بنسبة (9%)، والمشاجرات العائلية والجماعية بنسبة (8%)، وجرائم السرقة (7%).

ويعتقد (47%) من الأردنيين بأن البطالة والفقر من أهم أسباب العنف المجتمعي في الأردن، ويعتقد (16%) بأن تدهور الحالة الاقتصادية والمعيشية من أهم أسباب بروز العنف المجتمعي.

ووفق الاستطلاع، يعتقد أكثر من نصف الأردنيين (63%) بأن وسائل التواصل الاجتماعي تعاملت مع قضايا العنف والقتل بشكل منحاز وبالغت في تهويل الأمر ولم تراع مشاعر أهل الضحايا (33% أفادوا بأنها كانت منحازة وبالغت في تهويل الأمر، (30%) أفادوا بأنها لم تراع مشاعر أهل الضحايا)، بالمقابل أقل من ثلث الأردنيين بقليل (29%) يعتقدون بأن وسائل التواصل الاجتماعي تعاملت مع قضايا العنف والقتل بشكل شفاف وحيادي.

ويعتقد (39%) من الأردنيين بأن قضية مقتل الطالبة إيمان داخل الجامعة من اهم قضايا العنف والقتل التي هزت الشارع الأردني خلال الثلاثة الشهور الماضية، و(25%) من الأردنيين يرون بأن قضية الام التي خنقت أطفالها في منطقة سحاب هي أهم قضايا العنف والقتل التي هزت الشارع الأردني، وفقط (8%) يعتقدون بأن قضية الأب الذي قتل بناته في الرمثا هي الأهم.

وأشار الاستطلاع إلى أن ثلث الأردنيين تقريبا (36%) يعتقدون بأن الإناث هنّ الفئة الأكثر عرضة للعنف المجتمعي والأسري في الأردن، بينما يرى الثلث الآخر من الأردنيين (30%) بأن القاصرين (ذكور وإناث) هم الأكثر عرضة للعنف، و(15%) من الأردنيين يعتقدون بأن فئة الشباب هي الفئة الأكثر عرضة للعنف في الأردن.

ويأتي الاستطلاع ضمن سلسلة نبض الشارع الأردني-المؤشر الأردني التي يجريها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، والتي تتضمن قياس آراء الشارع الأردني ومعرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة التي تجري في الأردن والمنطقة. قام المركز بتنفيذ استطلاع "القضايا الوطنية والإقليمية".

وجرى تنفيذ الاستطلاع خلال الفترة 1-11/8/2022 على عينة وطنية ممثلة وشاملة لكافة المحافظات والأقاليم والفئات العمرية والتعليمية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).