fbpx

رسائل مشفرة بين باسم عوض الله ومحمد بن سلمان اعترضتها المخابرات

أخبار الأردن

أكد مصدر مقرب من التحقيق لموقع “Middle East Eye”، أنه قبض على باسم عوض الله بسبب محاولة انقلاب مزعومة بعد أن اعترضت أجهزة المخابرات وفكّت رموز رسائل صوتية ونصية مشفرة بينه وبين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وناقش الرجلان كيف ومتى يستخدمان الإضطرابات الشعبية المتصاعدة في الأردن ، بالتزامن مع الاقتصاد المتدهور في المملكة ووباء كوفيد -19 ، لزعزعة استقرار حكم الملك عبد الله الثاني، ولم يتم عرض الرسائل على مصدر MEE بنفسه ولكن تم إبلاغ محتوياتها.

وكان عوض الله من بين عدد من المسؤولين الأردنيين الحاليين والسابقين الذين قُبض عليهم في 3 أبريل / نيسان، مع انتشار شائعات عن محاولة انقلاب مزعومة.

ومن المتورطين أيضاً بمحاولات لزعزعة استقرار البلاد، حمزة بن حسين ، ولي العهد السابق والأخ غير الشقيق للملك عبد الله، حيث اعتُبرت الرسائل بين عوض الله ومحمد بن سلمان دليلاً قاطعًا بما يكفي على مؤامرة دبرتها قوة أجنبية للأردنيين لمشاركتها على الفور مع نظرائهم الأمريكيين. ثم قاموا بإبلاغ الرئيس الأمريكي جو بايدن.

بناءً على هذه المعلومات الاستخباراتية ، اتصل بايدن بالملك عبد الله قبل إصدار بيان دعم قوي في الساعات التي تلت الاضطرابات في الأردن.

وعند سؤال بايدين، عما إذا كان قلقًا بشأن الوضع في الأردن ، قال بايدن للصحفيين: “لا ، لست كذلك، لقد اتصلت للتو لأخبره أن لديه صديقًا في أمريكا، ابق قويا.”

اعتبر الأردنيون هذا على أنه بايدن حذّر شخصياً محمد بن سلمان من الإطاحة بعبد الله.

وقال مصدر مقرب من الديوان الملكي في عمان إن الرسالة موجهة أيضا للشركاء الاستراتيجيين لولي العهد، بنيامين نتنياهو ، رئيس الوزراء الإسرائيلي ، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقال المصدر: “كانت تلك الرسالة بمثابة تحذير لمحمد بن سلمان وأنصاره الإقليميين محمد بن زايد ونتنياهو ، الذين شاركوا أيضًا ، حيث كانت بمثابة بيان دعم لعبد الله” ، في إشارة إلى ولي العهد السعودي والإماراتي بأسماء مستعارة.

كما تم الإبلاغ عن طبيعة المعلومات الاستخباراتية التي تم فك شفرتها بشكل منفصل من قبل صحفي أردني يعتبر صوت الديوان الملكي.

وكتب فهد الخيطان في صحيفة الغد يوم السبت: «المعلومات الاستخباراتية المتجمعة على مدى عدة أشهر تشير بوضوح إلى دور مختلف لعبه [الأمير حمزة] ، الذي كان يشارك بشكل كامل في عملية التحضير لساعة الصفر”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى