fbpx

أنصار ترامب يدوسون الديمقراطية في “الأربعاء الأسود”

أخبار الأردن

قالت الشرطة الأمريكية إن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في مبنى الكونغرس أو بالقرب منه، حيث قام أنصار الرئيس دونالد ترامب بأعمال شغب وحاصروا المجلس التشريعي الفيدرالي.

وأكدت الشرطة في وقت سابق مقتل امرأة أصيبت بالرصاص ، وأوضح روبرت كونتي ، رئيس شرطة العاصمة ، أنها أصيبت برصاص شرطي يرتدي ملابس مدنية في الكابيتول.

وقال كونتي إن المرأة ، التي لم تحدد السلطات بعد هويتها “نُقلت إلى مستشفى محلي حيث أعلنت وفاتها بعد فشل كل جهود إنقاذ الأرواح”.

في حين أن شرطة الكابيتول هي وكالة منفصلة لإنفاذ القانون عن دائرة شرطة العاصمة ، إلا أن الأخيرة ستطلق تحقيقًا في الشؤون الداخلية في إطلاق النار كما تفعل مع جميع عمليات إطلاق النار التي تشارك فيها الشرطة في عاصمة البلاد.

وقال كونتي إن الوفيات الثلاث الأخرى ، والتي شملت امرأة ورجلين ، تتعلق “بحالات طوارئ طبية منفصلة أدت إلى وفاتهم”. ولم يذكر أي أسباب للوفاة ، قائلاً إن القرارات ستعتمد على فحص من كبير المسؤولين الطبيين في العاصمة.

زعم ترامب وحلفاؤه على مدى شهور أن الانتخابات التي خسرها أمام بايدن بـ7 ملايين صوت قد تم تزويرها ، مما أثار مشاعر مؤيديه بنظريات المؤامرة التي تم رفضها مرارًا وتكرارًا في المحكمة. كما لم تجد وزارة العدل أي دليل يدعم مزاعمه حول انتشار تزوير الناخبين.

أثار ترامب في وقت سابق الأربعاء القدر خلال تجمع حاشد قريب مع أنصاره قبل ساعات فقط من اجتياح مبنى الكابيتول ، وأخبرهم أنه “لن يتنازل أبدًا” عن الهزيمة ، زاعمًا أن هناك “سرقة”.

وقال أمام حشد كبير من الناس ، من المرجح أن العديد منهم غمروا مبنى الكابيتول في وقت لاحق: “لقد سئمت بلادنا ، ولن نأخذها بعد الآن”. “سنوقف السرقة”.

وقال كونتي إن 14 شرطيا على الأقل أصيبوا بجروح ، من بينهم شخص أصيب بجروح خطيرة عندما “اقتحم وسط حشد وتعرض للاعتداء”. وأصيب معظم الضباط المصابين بجروح غير خطيرة باستثناء واحد أصيب وجهه بجروح بالغة جراء قذيفة ألقيت.

وأضاف كونتي إنه تم اعتقال ما لا يقل عن 52 شخصًا ، وتم احتجاز الغالبية العظمى منهم – 47 – لانتهاكهم أمر حظر التجول الذي أصدره العمدة موريل بوزر. وشدد ، مع ذلك ، على أن الرقم سيتغير ، قائلا إن الاعتقالات مستمرة.

وقال بوزر بشكل منفصل إن الشرطة ستصدر إخطارات للأشخاص الذين شوهدوا ينتهكون الهيئة التشريعية الفيدرالية.

كما عثرت الشرطة على قنبلة أنبوبية من مبنى اللجنة الوطنية الديمقراطية وأخرى من اللجنة الوطنية الجمهورية. وقال كونتي إن السيارة التي عُثر عليها في الكابيتول كانت تحتوي أيضًا على مبرد يحتوي على مسدس طويل وزجاجات مولوتوف.

بالإضافة إلى ذلك ، مدد بوزر حالة الطوارئ العامة لمدة 15 يومًا بعد الاحتجاجات العنيفة في العاصمة الأمريكية ، والتي ستستمر حتى نهاية فترة ترامب في منصبه ، عندما يتم تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير.

واستقال عدد من المسؤولين في إدارة الرئيس دونالد ترامب مساء الأربعاء بعد اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي.

بعد ساعات من التأخير ، اجتمع الكونجرس الأمريكي مرة أخرى مساء الأربعاء لفرز أصوات الهيئة الانتخابية لتأكيد فوز جو بايدن.

وقال بنس في افتتاح الجلسة “العنف لا ينتصر أبدا. الحرية تنتصر. ولا يزال هذا بيت الشعب.. بينما نجتمع مرة أخرى في هذه القاعة ، سيشهد العالم مرة أخرى مرونة وقوة ديمقراطيتنا ، لأنه حتى في أعقاب أعمال العنف والتخريب غير المسبوقة في مبنى الكابيتول ، اجتمع الممثلون المنتخبون لشعب الولايات المتحدة مرة أخرى في نفس الاجتماع يوم دعم دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه “.

في شأن منفصل ، حث 17 من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين بنس على استدعاء التعديل الخامس والعشرين للدستور لإقالة ترامب من منصبه وسط احتجاجات.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى