fbpx

رفع الجلسة المسائية لمجلس النواب.. على أن تستكمل غدا باقي المناقشات – تفاصيل

أخبار الأردن

رفع مجلس النواب جلسته المسائية، لليوم الثاني من مناقشته لبيان الثقة لحكومة الدكتور بشر الخصاونة .

ففي جلستين صباحية ومسائية، تحدث 14 نائبا ليصبح عدد المتحدثين ليوم أمس واليوم، 31 نائبا .

واتفق اعضاء المجلس على أن يكون يوم غد الخميس جلسة واحدة صباحية فقط، ليتمكن النواب القاطنين في المحافظات من العودة لمحافظاتهم.

فيما توقعت مصادر نيابية في حديثها  لـ أخبار الأردن، أن تمتد مناقشات المجلس لبيان، حتى يوم الثلاثاء المقبل، اي ان يستغرق مناقشات الثقة اسبوعا كاملا.

وكان المجلس قد استكمل، صباح اليوم الأربعاء، مناقشته للبيان الوزاري الذي تقدم به رئيس الوزراء بشر الخصاونة يوم الأحد الماضي لنيل الثقة، فيما طالب رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، النواب بإغلاق هواتفهم، بعد أن سمع رنين هواتف خلوية تحت القبة.

 

محمد المحارمة

بدأت الجلسة بكلمة للنائب محمد المحارمة الذي وجه نقدًا حادًّا للحكومة، وبين أن الحكومة لم تنتبه في بيانها بأن الشباب هم الغد ومتسلحين بعزيمة جلالة الملك عبدالله الثاني، وكان نصيبهم في البيان خمس صفحة من أصل 39 صفحة، داعيا لدمج الشباب بالاقتصاد وتبني استراتيجية قابلة للتقييم والدراسة للشباب.

راشد الشوحة

قال النائب راشد الشوحة، إن البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، لم يختلف عن خطابات الحكومات المتعاقبة، معتبرا أن خطاب الثقة أصبح تقليديا وخاليا من حل جاد للمشاكل التي يعاني منها الوطن والمواطن.

وتابع الشوحة، “وكنت أتمنى أن لا أسمع كلمتي “إسرائيل” و”صندوق النقد الدولي” في خطاب الثقة، مضيفا أن “الأول مغتصبا للأرض، والثاني مغتصبا للاقتصاد”.

وأشار إلى أن الأردن يعيش في ظرف استثنائي كما كل دول العالم، ما يتطلب من الحكومة العمل الجاد والمخلص لوقف انتشار الوباء، مضيفا أن “ما شهدناه من طريقة إدارة الأزمة يبعث فينا الأمل والراحة رغم الظروف القاسية وشح الموارد”.

عمر العياصرة

تساءل النائب عمر العياصرة، “هل يستحق الأمر أن نخاف من نقابة المعلمين وما يحكمها إخوان مسلمين، ولماذا تخوض الحكومة معركة مع نقابة المعلمين؟”، مضيفا أن هذه الأزمة بحاجة إلى حل سريع والقادم خطر- على حد قوله-.

وقال العياصرة إن الأردن يدخل مئويته الثانية في ظل العديد من الأزمات التي تؤثر على المملكة، خصوصا الاقتصادية، مضيفا أن النواب ليسوا مجرد هامش، وإنما لديهم الحق بالمشاركة في القرارات.

وأوضح أن المؤسسات وصلت إلى مرحلة متقدمة من الترهل، والدليل على ذلك الموازنة التي تعلن بداية كل عام، معتبرا أن البيان الوزاري لا يرقى لمعالجة الظروف التي يعيشها الأردن حاليا، ولا مستوى اللحظة.

وتساءل العياصرة عن السياسية الخارجية الأردنية، متطرقا في حديثه إلى المصالحة الخليجية والصراعات في المنطقة، محذرا من المساس بالهوية الوطنية الأردنية، ومضيفاً أنه “إذا أردنا حماية الدولة والدستور علينا بناء نخبة وطنية كوصفي وحابس ورجالات الأردن”.

وحول الفريق الاقتصادي، قال إن البيان الوزاري لا يوجد له هوية، وخصوصا فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي الحالي، مشيرا إلى أن الدولة حتى تستمر، بحاجة إلى مشروع وصفي التل، ومضيفا أن الفساد الكبير انتهى في الأردن، لكن الفساد الصغير ما زال مستمراً.

وطالب العياصرة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، بضرب الفساد، لافتا إلى أن المواطن الأردني لا يثق بمجلس النواب ولا بالحكومة ولا بالمؤسسات، وداعياً إلى وقفة حقيقية عند ذلك للوقوف على أسبابها.

وحول القضية الفلسطينية، طالب الحكومة بالتواصل مع حركة حماس، وعدم الاكتفاء بالتحالف مع حركة فتح، والتأكيد على الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطينية.

وأضاف العياصرة أن “ارتباطنا بالقضية الفلسطينية ارتباط محلي داخلي ولا بد من الانفتاح على حركة حماس، وعلينا أن نكون أكثر خشونة أمام الضغوط علينا بخصوص القضية الفلسطينية”، داعيا إلى استثمار الفرصة، فالشعب الأردني فرصة بقوته وعظمته.

ضرار الداوود

أكد النائب ضرار الداوود حق الطلاب بالتعليم الوجاهي، مطالبا بأن تكون العودة للمدارس بصورة تدريجية مبنية على أسس واقعية بما يضمن سلامة الطلبة والحفاظ على العملية التعليمية.

وقال الداوود إن تزامن تكليف حكومة الدكتور بشر الخصاونة مع مئوية الدولة الأردنية، يفرض حملا كبيرا وإرثا عظيما على الحكومة.

وأثنى على الدور الذي قامت به وزارة الصحة بافتتاح المستشفيات الميدانية ورفع القدرات الاستيعابية وأسرّة العزل المخصصة لمرضى فيروس كورونا المستجد.

وطالب الداوود بوضع سياسة واضحة وشفافة لمنح لقاح كورونا للمواطنين، وزيادة عدد اللقاحات المتعاقد عليها، ووضع برنامج زمني واضح لغايات منح اللقاح للمواطنين.

وأوضح أنه يقع على عاتق الدولة مسؤولية إدامة عمل المؤسسات السياحية، مطالبا بإعداد برامج مساعدة وتحفيز محددة لهذا القطاع، وبالإضافة لإعداد برنامج عمل لصندوق المخاطر السياحي محدد بتواريخ التنفيذ، وربطه بمؤشرات أداء واضحة.

وطالب الداوود الحكومة بدعم المشاريع والمبادرات الصناعية بعد دراسة الجدوى الاقتصادية لكل مشروع، والتركيز على تشغيل الأيدي العاملة فيها، مضيفا أن “كل ذلك يتطلب من الحكومة الخروج من بوتقة التنظير إلى الواقع الفعلي، بوضع برامج تعتمد الشفافية في المعلومة”.

وعن دعم الاستثمار، قال إن “فوات الكسب الناتج عن الارتجاف في اتخاذ القرار يعادل حجم الضرر الناتج عن أي فساد إداري أو مالي”، مضيفا أن “من يتصدى للعمل العام والوظيفة الإدارية عليه أن يقدم دون وجل على اتخاذ القرار الإداري الأنسب والمتفق مع أحكام القانون”.

بلال المومني

طالب النائب بلال المومني، الحكومة، بحل مشكلة الأشخاص الذين تم استدعاؤهم للتعيين قبل أزمة كورونا في شهر آذار (مارس) الماضي، وحتى الآن لم يتم تعيينهم.

ولفت المومني إلى أن محافظة عجلون خالية من الإنجازات والمشاريع الاستثمارية، مبينا أن عجلون محافظة استثمارية ويجب استغلالها الاستغلال الامثل في دعم خزينة الدولة، والتخفيف من بطالة شبابها عبر المشاريع الجديدة.

وقال إن قضيتي الفقر والبطالة تقع على عاتق الحكومة في معالجتهما، خصوصا بين الشباب، ما يتطلب العمل الجاد لتشغيل الشباب لرفعة الوطن وازدهاره.

وطالب المومني الحكومة بدعم المسيرة التعليمية والوقوف إلى جانب المعلم، والارتقاء به إلى أعلى درجات الرعاية والاهتمام.

ودعا الحكومة إلى إعادة الطلبة لمدارسهم بدءا من الفصل الدراسي الثاني، وعدم الاستغناء عن التعليم عن بعد؛ لما له من أهمية في دعم التعليم الوجاهي.

وأضاف المومني أن على الحكومة دعم أفراد القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والتأكيد على جهودهم.

شادي فريج

قال النائب شادي فريج إن البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، “عامر بالوعود غير المرتبطة بمواعيد زمنية محددة”، مطالبًا الحكومة بأن تكون البرامج التنفيذية التي وعدت بها واضحة، متضمنةً للإجراءات ومحددة بالمواقيت الزمنية؛ ليتمكن المجلس من متابعة التنفيذ والتزام الحكومة.

وأكد فريج أن الأصل في عمل الحكومات المتعاقبة أن يكون مؤسسيا، وتراكميا في البناء على ما سبق، دون أن يمنع ذلك من إعادة النظر في بعض الخطط والإجراءات، إن كان ذلك ضروريا لتعديل المسار.

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من الجهود المبذولة للتخفيف من آثار جائحة كورونا، فإن على الحكومة أن تلتزم بما ورد في بيانها الوزاري والمتعلق بالبرنامج التنفيذي للأعوام 2021-2024، وأن يتم عرضه على مجلس النواب لمناقشته والأخذ برأي أعضائه بشأنه.

زينب البدول

طالبت النائب زينب البدول الحكومة، بضرورة وقف البذخ والهدر للمال العام في الهيئات المستقلة والمؤسسات في جنوب المملكة، مبينةً أن الجميع يدرك حجم التحديات التي تواجهها الحكومة خلال الظروف الاستثنائية.

وأضافت البدول أن المواطن الأردني لا زال يثق بمجلس النواب في دعم تطلعاته، مشيرةً إلى أن البيان الوزاري لا يدل على رؤية شاملة من أجل تحقيق الإصلاح الشامل الذي دعا إليه جلالة الملك.

وبينت أن البيان الوزاري لا يحمل رؤية لمؤية الدولة الأردنية الثانية، عبر تأسيس دولة الإنتاج والاقتصاد، لافتةً إلى أن المواطنين فقدوا الثقة بشعارات الحكومات المتعاقبة، وداعية إلى إعادة هذه الثقة.

وأوضحت البدول أن المواطن الأردني وصل لحالة من الإحباط، جراء الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يدفع ثمنها المواطن.

وائل رزوق

هاجم النائب وائل رزوق وزير المالية محمد العسعس، متهما إياه بتشويه صورة المجلس النيابي السابق، مضيف أن “العسعس اتهم مجلس النواب الثامن عشر السابق بتضيع مليار دينار على الموازنة”.

كما هاجم رزوق إعلاميين، اعتبرهم “مرتشين” يدافعون عن الوزراء ويشوهون صورة الاْردن، منوهاً إلى أن هناك صحفيين بيض الأيادي وهمهم الاْردن ومصلحته.

 موسى هنطش

تسائل النائب عن كتلة الإصلاح موسى هنطش، عن منع مستثمرين من صناعة السيارات الكهربائية في الأردن، وطالب بإعادة دراسة اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني، ومحاسبة المسؤولين عنها.

وطالب هنطش خلال رده على البيان الحكومي بدعم شركة البترول الأردنية، لإخراج النفط من الأراضي الأردنية، وشراء شركة الكهرباء من شركة البترول، بدلا من شراءه من الخارج، وتوسيع إخراج الصخر الزيت.

أما عن قطاع المياه قال هنطش أن مصادر المياه في الأردن كبيرة جداً، مؤكدا أن الفاقد في المياه يعادل 50 % ، مطالبا تصليح شبكات المياه الكبرى، ودراسة سحب خط آخر من مياه الديسي والتعاون مع العراق في تزويد مياه دجلة، أما عن مشروع ناقل البحرين، قال أبو هنطش أننا لسنا بحاجته لا سياسيا ولا اقتصاديا.

وقال: “يجب على القوات الأمنية وقف معاقبة وأيقاف، أي شخص عبر عن رأيه، بعيدا عن الذي يسيئون للدول ولشعبها، كما وطالب الحكومة بإيقاف الاستيداعات الى التقاعد والتي طالب أعضاء نقاب المعليم، مطالبا جلالة الملك بإعادة النقابة أو اعادة انتخاباتها

كما وطالب أبو هنطش بدعم القطاع الزراعي والمزارعين، وتسهيل عملهم من حيث الإنتاج الزراعي وتصدير المحاصيل إلى الخارج، وخاصة في أوروبا، مطالبا وزارة النقل على وجه الخصوص، بتخصي طيران منخفض التكاليف لمساعدة المزارعين على تصدير محاصيلهم للأسواق الأوروبية.

بدوره، دعا النائب محمد الغوري، خلال مداخلة له، النواب عدم الخوض بقضية نقابة المعلمين، لإن قصيتها منظور الآن أمام القضاء.

سليمان القلاب

و قال النائب سليمان القلاب أن بيان هذه الحكومة  لا يختلف عن بيانات الحكومات السابقة.

وأضاف  نظرا لعدم وجود أحزاب قادرة على تشكيل أغلبية داخل المجلس سيستمر تشكيل الحكومات من باب المعرفة، وحتى نصل لتشكيل حكومات برلمانية سياسية سيبقى الوضع على حاله، مطالبا الحكومة بدعم الشعب الفلسطيني، مقدرا جهود جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم الشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد أن مكافحة الفساد بكافة أشكاله مطلباً شعبياً، ويبدأ باختيار شخصيات العمل العام من شخوص لا تحول حولها الشبهات، فتكرار نفس الأشخاص والوجوه وتوريث المناصب أصبح أمراً مرصوداً من قبل الشعب، والسؤال الكبير هل انحصرت الكفاءات بفئات معينة وعائلات من هذا الشعب الطيب.

وطالب  القلاب بالعودة المدروسة للدراسة الوجاهية بعد اتخاذ كافة الاجراءات الصحية بهذا الخصوص.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى