fbpx

ماذا تقول الأردنيات في اليوم العالمي للمرأة؟- فيديو

أخبار الأردن

يحتفي العالم يوم 8 مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، الذي يعد مناسبة فخر واعتزاز بالمرأة ودورها في المجتمع، وفرصة للنهوض بحقوقها وتمكينها، وخاصة المرأة الأردنية التي عانت وتعبت حتى استطاعت كسر القيود والوصول إلى ما تحلم به.

ويعتبر اليوم العالمي للمرأة، مناسبة للتفكر في التقدم الذي حققته المرأة ودعوة للتغيير والاحتفال بأعمال عوام النساء في تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن.

وفي هذا اليوم، يضيء “أخبار الأردن” على تجارب ناشطات أدرنيات عملن طويلاً من أجل حقوق المرأة والمجتمع، وكن مؤثرات في حياة كثيرين، وفي هذا اليوم، هن مطالبات بالمزيد، وبالتحرك والمشاركة من أجل عيش حياة كريمة يستحقنها.

الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان، الدكتورة عبلة عماوي، أكدت لـ”أخبار الأردن” أنها تحتفل في كل عام بيوم المرأة العالمي فرحاً بالإنجازات التي تم تحقيقها بدفاع وصمود في عقود بسيطة، مشيرةً أن هذا الكفاح سيستمر للحصول على الحقوق المتساوية.

وباركت العين الدكتورة سوسن المجالي، لجميع نساء العالم بيومهن، وتحدت قضية النساء الغارمات والسيدات اللواتي يأخذن قروض من مؤسسات تمويلية على أساس تحسين أوضاع حياتهن، وبسبب غياب الثقافة المالية ينتهي المطاف بهن في السجون.

وطالبت المجالي جميع النساء بالتثقيف في القضايا المالية حتى لا يتورطن بقضايا القانون.

وتحدت مديرة إدارة العلاقات العامة، في شركة أورنج رنا الدبابنه، قضية تقييم المرأة بناءا على موضوع الجندر، مؤكدةً أنه يجب أن يكون التقييم على كفاءتها ومهاراتها وقدرتها.

وهنأت مستشار مدير العام لشؤون برنامج رعاية في الضمان الاجتماعي خلود غنيمات، جميع نساء العالم بيومهن، وتحدت قضية طرح برنامج الدعم والحماية الاجتماعية المرتبط بالأمومة لتسهيل عمل المرأة.

وتحدت رئيس تنفيذي شركة الوكلاود هند خليفات، قضية وصول المرأة في المناطق البعيدة والمهمشة لنفس الفرص التي تستطيع فيها النساء في المدن الكبرى للوصول إلى التمكين الاقتصادي والتشريعي والفرص الوظيفية.

وتعتقد خليفات أن هناك فجوة كبيرة في معاينة حلول لهذه القضية.

وأكدت خليفات أنه حان الوقت للإحتفال بالإنجازات العظيمة التي وصلت المرأة اليها، “نحن النساء رغم كل الخيبات والوجع ومع ذلك نبقى قادرات صحياً ونفسياً وقادرات على العطاء”.

 

 

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى