fbpx

مصدر يكشف لـ”أخبار الأردن” عدد مجلس النواب المقبل

أخبار الأردن

علمت صحيفة “أخبار الأردن” الإلكترونية، أنه تم التوافق على أن يكون مجلس النواب القادم من 137 عضوا، وأن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستعتمد المقترح.

وكانت وثيقة حصلت عليها “أخبار الأردن”، مؤخرا، أظهرت مقترحا للجنة الانتخاب المنبثقة عن اللجنة الملكية يتم بموجبه تقسيم لعاصمة عمان إلى 3 دوائر انتخابية، يخصص لها 20 مقعدا من ضمنهم على الأقل 3 مقاعد للسيدات ومقعدين للمسيحين (من ضمنهم امرأة) و مقعدين “شركسي / شيشاني” (من ضمنهم امرأة).

وكان رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، سمير الرفاعي، كشف الأسبوع الماضي بعضا من ملامح قانون الانتخاب الذي تعكف الجنة على إعداده وفقا للتكليف الملكي.

وبيّن الرفاعي، أن اللجنة ستقوم بصياغة توصيات متعلقة بمشروع قانون للانتخاب تنفذ على 3 مراحل خلال المجالس النيابية الثلاث المقبلة (20-21-22)، بهدف الوصول إلى مجلس نواب يكون غالبية أعضائه من الأحزاب البرامجية.

وأوضح أن القانون الجديد سيشترط أن يكون كل من يرغب بالترشح ضمن الكوتات المخصصة للشركس والشيشان والمسيحيين والمرأة حزبيا، مع السماح لهم بالترشح على القائمة الوطنية المخصصة للأحزاب، والمقاعد المخصصة للدوائر المحلية.

وفي وقت سابق قال الرفاعي، إن عدد أعضاء المجلس القادم سيكون أقل من 130 معقدا، 33 منها للقوائم الحزبية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى