fbpx

بقاء الحكومة والنواب حتى 2023.. جديد على القوائم الحزبية.. جدل بشأن سن الترشح لـ”النواب”.. هل يصبح أمين عمان منتخبا؟…. الدغمي يعود للواجهة

أخبار الأردن

بقاء الحكومة والنواب حتى 2023
يبدو أن الخيارات حسمت باتجاه العمر الافتراضي للحكومة زظومجلس النواب، في ظل تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، حيث بات سيناريو بقاء الحكومة والنواب أقوى، بعكس ما أشيع بالتزامن مع تشكيل اللجنة، حيث من المتوقع أن يستمر المجلس حتى العام 2023 وكذلك الحكومة.

تعديل مرتقب لفريق الخصاونة الوزاري
التعديل الحكومي يقترب أكثر، والحديث بدأ يطال مدراء الفريق الاقتصادي بعد أن اقتربت قناعات الرئيس بالحسم تجاه وجود ضعف في أداء الفريق على مدى الأشهر السبعة الماضية من عمر الحكومة.

الرفاعي من اجتماع لاجتماع
رئيس الوزراء الأسبق، ورئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، سمير الرفاعي، يعقد على مدار الأسبوع اجتماعات عديدة وينسق مع اللجان الخمس للخروج بأفضل توصيات تحظى بإجماع مختلف الطيف السياسي.

جديد القوائم الحزبية
تفكير لجنة الانتخاب المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، يسير باتجاه قائمة حزبية على مستوى المحافظة، بعد أن كان الحوار ينصب على قائمة حزبية على مستوى الوطن.
وعلى ذمة المصدر، فإن الحديث يجري حول وجود 3 تيارات تشارك في “طبخة الفانون”، الأول محافظ، والثاني إسلامي والأخير التيار المدني.

جدل تخفيض سن الترشح لـ”النواب”
عمر المرشح لمجلس النواب، مسألة حسمت باتجاه التخفيض داخل اللجنة الملكية.
المعلومات تقول، إن الطروحات متعددة، تبدا من سن 18 سنة، بيد أن هذا الرأي يواجه نقدا لاذعا ممن يرون فيه مبالغة في التخفيض.

هل يصبح أمين عمان منتخبا؟
انتخاب أمين عمان أيضا، قضية فتحت للنقاش في أروقة اللجنة الملكية، وهي من القضايا التي ينقسم الفريق حولها باتجاه من يؤيد ومن يعارض.

الدغمي يعود لمنافسة العودات
النائب عبد الكريم الدغمي يعود لمنافسة رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات على مقعد الرئاسة، لكن هذه المرة يتوقع أن تكون حدة التنافس أعلى في ظل ترشح نواب آخرين لهذا الموقع.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى