fbpx

“الاقتصادي والاجتماعي”: دعم عمال المياومة منخفض وغير مستدام

أخبار الأردن

قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في تقريره المتعلق بحالة البلاد لعام 2020 والمختص بمحور التنمية المجتمعية ومراجعة قطاع الأسرة والطفولة، إن قيمة الدعم الذي قدّمه صندوق المعونة الوطنية خلال الجائحة للأسرة الواحدة من عائلات عمال المياومة المتضررين “منخفض” في ضوء الالتزامات الأسرية المتراكمة، كما أنه “غير مستدام”، وأثره قصير المدى.

وشدد المجلس على ضرورة توفير فرص العمل، وتطوير الأعمال، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية في الضمان الاجتماعي واتحادات العمال وغيرها من برامج الحماية المتاحة في الأردن؛ بهدف الارتقاء بنوعية حياة تلك الأسر.

وأضاف المجلس أن من التدخلات الحكومية الاقتصادية المهمة ما قدمه صندوق المعونة الوطنية الذي خصص قرابة 10 ملايين دينار لتقديم المساعدات المادية إلى العمال في القطاعات التي تضررت بشكل واضح جراء فرض الحظر الكلي في المملكة.

وأوضح المجلس أنه وبحسب البيانات الرسمية، فإن أعداد الأسر المستفيدة من الدعم المادي للصندوق من عمال المياومة قد وصل إلى نحو 250 ألف أسرة لغاية شهر آب (أغسطس) 2020، علما بأن المستهدف هو ربع مليون أسرة، وقُدم الدعم على 3  دفعات، إذ يُقدّم للأسرة المكونة من 3 أفراد فأكثر مبلغ 136 دينارا، وتحصل الأسرة المكونة من شخصين على 70 دينارا، فيما يُخصص لأسرة المكونة من فرد واحد ومعها دفتر عائلة 50 دينارا.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى