fbpx

“أخبار الأردن” تكشف مستجدات مفاوضات المياه الأردنية الإسرائيلية – فيديو

الأردن يطالب إسرائيل بكميات إضافية تبلغ 8 ملايين متر مكعب

أخبار الأردن

 

حصلت صحيفة “أخبار الأردن” الإلكترونية، على وثائق تكشف مستجدات ما وصلت إليه اللجنة الأردنية الإسرائيلية المشتركة، بشأن تزويد المملكة بكميات مياه إضافية، في ظل أزمة مياه شديدة يشهدها الأردن هذا الصيف.

ويطلب الأردن من إسرائيل، كميات مياه إضافية تبلغ 8 ملايين متر مكعب، وهي كميات إضافية عن تلك المتفق عليها ضمن اتفاقية السلام المشتركة بين الجانبين عام 1994.

أما أبرز المستجدات التي تظهرها الوثائق، فقد تمت المفاوضات بين الأردن وفلسطين من خلال لجنة المياه المشتركة لإنشاء خط موازي لخط دجانيا، وما تزال المملكة بانتظار الرد الإسرائيلي الرسمي.

وفيما يتعلق بزيادة حصة الأردن المائية، فقد طلبت إسرائيل تزوديها بكميات المياه الإضافية التي تحتاجها المملكة خلال برنامج الإسالة السنوي ضمن السعة الاستيعابية للخط الحالي، لكن ما يزال الأردن أيضا بانتظار الرد.

كما تكشف الوثائق، عن خطة أردنية لاستئجار آبار خاصة وحفر آبار جديدة للتزود المائي والموارد المالية اللازمة، حيث تم تحديد المناطق المنوي استئجار الآبار الخاصة فيها وآلية الربط على المنظومة المائية وبشكل تدريجي خلال أشهر الصيف فقط وعلى النحو الآتي:

– محافظات الشمال: 1500 متر مكعب/ ساعة
– – محافظة الزرقاء: 1000 متر مكعب/ ساعة
– – محافظة العاصمة: 1000 متر مكع/ ساعة

وتم كذلك طرح عطاء لحفر آبار جديدة في مختلف مناطق المملكة وخاصة في المناطق الجنوبية، واستئجار صهاريج مياه خاصة لتعزيز التزويد المائي.

وقبل يومين، أكد الناطق باسم وزارة المياه والري، عمر سلامة، أن “العام الحالي، وضعنا المائي سيكون حرجا وصعبا، وحصة الفرد الواحد سنويا من المياه تراجعت من 3400 متر مكعب عام 1946 إلى أقل من 100 متر مكعب حاليا بسبب تراجع هطول الأمطار والتغييرات المناخية والنمو السكاني وأزمات اللجوء المتعاقبة”.

وقال، إن “كمية الأمطار التي هطلت العام الحالي بلغت حوالي 4.5 مليار متر مكعب، بما لا يتجاوز 50% من الأمطار التي هطلت العام الماضي و60% من معدل الأمطار السنوي”، مضيفا، “نتيجة لذلك، انخفض تخزين مياه السدود الثلاثة المخصصة لغايات الشرب بنحو 80 مليون متر مكعب عما كانت عليه العام الماضي”.

وأكد سلامة، أن “كميات المياه التي يحتاجها الأردن سنويا للاستخدامات كافة تقدر نحو 1.3 مليار متر مكعب ولكن المتاح منها يتراوح بين 850 إلى 900 مليون متر مكعب”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى