fbpx

150 مليون دينار خسائر “الملكية الأردنية” العام الماضي

أخبار الأردن

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية سامر المجالي، في تصريحات صحفية مساء اليوم الخميس، لقناة المملكة، إن الشركة تكبدت خسارة تجاوزت 150 مليون دينار العام الماضي، وفق أرقام “غير رسمية”، معتبرا اياها خسارة  “كبيرة وسلبية” بعد ربح “بسيط في 2019 بحدود 10 ملايين دينار”.

وأضاف إن الملكية الأردنية تعاني من “ضعف أساسي في رأس المال، والخسارة في عام 2020 ستؤدي إلى ضعف كبير في رأس مال وإمكانية الشركة في الاستمرار”.

ورأى أن جائحة كورونا أثرت على قطاع الطيران المدني بشكل أساسي، وكذلك على القطاعات المرتبطة به مثل السياحة والنقل واللوجستية والخدمات.

وتحدث عن وجود نقاشات مع الحكومة بشأن كيفية المساعدة، وذكر أن الحكومة تعهدت بتحصيل كافة مستحقات الملكية الأردنية من السوق التي أُقرت كدعم سابق للملكية وتحصيلات أخرى، وهو ما يوفر سيولة تساعد في الاستمرار.

وتابع “الحكومة تعهدت في النظر في الوضع الضريبي للملكية ضمن ما أقر من مساعدة القطاعات المتضررة من أثر جائحة كورونا”،كاشفا عن أن الملكية وضعت خطة في ظل فتح حركة النقل الجوي التدريجي في مختلف الدول، اذ تتضمن الخطة إيجاد شبكة في شهر رمضان إلى أميركا الشمالية ، وتعزيز الشبكة في المنطقة، وكذلك وبالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة سيتم وضع برنامج لشبكة أكبر خلال الصيف.

وبشأن تأثر موظفي الشركة، قال المجالي ، إن العمالة في الملكية الأردنية تأثرت بشكل سلبي نتيجة إغلاق حركة الملاحة الجوية في 2020، وهناك برنامج لمن يريد الخروج من الشركة طوعاً، مضيفاً “لا يوجد إخراج إجباري لموظفي الملكية سواء بشكل سابق أو لاحق”.

الأخطاء الإدارية تتكرر.. وتعيينات “الملكية الأردنية” مخالفة للتعليمات

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى