fbpx

وزيرة الصناعة والتجارة تطلع في “تجارة عمان” على إجراءات تقديم طلبات إعادة فتح المنشآت المغلقة

أخبار الأردن

قامت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي بزيارة إلى غرفة تجارة عمان اليوم الاثنين للاطلاع على سير إجراءات تقديم طلبات إعادة الفتح للمنشآت المغلقة والتي سيتم السماح لها بالعمل اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الأول من حزيران شريطة الالتزام بالاشتراطات المطلوبة و البروتوكولات الخاصة بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا.

وجالت الوزيرة يرافقها رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة على قاعات استقبال المراجعين من أصحاب تلك المنشآت والتي يتواجد فيها مندوبين عن وزارة السياحة والآثار، وأمانة عمان الكبرى، واللجنة الأولمبية الأردنية، واستمعت للملاحظات التي قدمها بعض أصحاب هذه المنشآت.

وأشادت الوزيرة بسير إجراءات العمل داخل الغرفة وخاصة ما يتعلق باستقبال طلبات المنشآت المغلقة وتسهيل وتسريع الإجراءات .

وأكّدت أهمية حملة التطعيم التي تقوم بها الغرفة بالتعاون مع الوزارة والجهات المعنية للقطاعات المغلقة بشكل خاص والقطاعات التجارية والخدمية بشكل عام وصولاً لصيفٍ آمن.

وتتوزع المنشآت التي سيتم السماح لها بفتح ابوابها اعتبارا من يوم غد الثلاثاء بعد استكمال الاشتراطات اللازمة على قطاع الرياضة الذي يتبعه خمسة انشطة رئيسية هي المراكز والاكاديميات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والأندية الرياضية ومراكز البلياردو السنوكر والمسابح العامة والمسابح الداخلية الموجودة في المنشآت الفندقية.

كما تتوزع المنشآت على قطاع التدريب والتعليم التقني والمهني ويشمل المراكز التعليمية والثقافية والتقنية وأكاديميات ومراكز التدريب المهني والاندية الصحية والحمام التركي والشرقي والأندية الصحية وقطاع التسلية والترفيه ويشمل دور السينما ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز الالعاب الكهربائية والإلكترونية.

وقالت الوزيرة أنه سيتم تكثيف الرقابة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين والوزارات والجهات الحكومية المكلفة بمتابعة التزام الأفراد والمنشآت بأوامر الدفاع حيث سيتم مخالفة المنشأة التي تفتح أبوابها بدون توفير الاشتراطات اللازمة وتوقيع التعهدات المطلوبة منها.
وقالت أنه سيتم تشكيل لجنة من موظفي الجهات الحكومية المعنية ومندوب عن غرفة تجارة عمان لزيارة المنشآت في العاصمة التي سيتم السماح لها بمباشرة العمل لغايات التوعية والتثقيف كما سيتم القيام بهذه الخطوة في باقي المحافظات في المملكة.

وتم خلال الاجتماع منافشة حملة المطاعيم للقطاع التجاري التي تُنظمها الغرفة بالتعاون مع وزارتي الصناعة والتجارة والتموين و الصحة والمركز الوطني لإدارة الأزمات على مدار أربعة أيام خلال الأسبوعين المقبلين حيث أكد رئيس الغرفة ضرورة تخصيص يوم الأربعاء المقبل 2/6/2021 لإعطاء المطاعيم لمالكي المنشآت في القطاعات المغلقة وموظفيهم حسب التفاصيل التي عممتها الغرفة عليهم.

وقدّم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة عددا من الملاحظات حول شروط إعادة فتح القطاعات والبروتوكولات المُقرّة من وزارتي العمل والصحة بهذا الشأن، وخاصة اشتراط مرور فترة (21) يوماً على تلقي المطعوم للسماح للمنشأة بالعمل رسمياً واستقبال المراجعين، وطالبوا بإلغاء هذا الشرط.

وأكدت الوزيرة أن اشتراط مرور فترة واحد وعشرين يوماً بعد تلقي المطعوم لفتح المنشآت قد جاء بناءً على اشتراطات صحية ودراسات علمية في هذا الصدد.

وطلب رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق من الوزيرة تخصيص رقم هاتف في الوزارة لتلقي شكاوى التجار في حال اعتراضهم على المخالفات التي قد يتم توجيها لهم.

كما ناقش المجتمعون مع الوزيرة بحضور أمين عام الوزارة بالوكالة م. حسن العمري عدة موضوعات أخرى تهُم القطاع التجاري والخدمي في العاصمة عمان.

ويتعين على المنشأة الراغبة بالعودة للعمل تقديم طلب للجهة المسؤولة والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية والمتمثلة في تطعيم العاملين لديها ومرور ٢١ يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم والسماح للمنشأة باستقبال مرتاديها ممن مضى 21 يوما على تلقيهم المطعوم باستثناء من هم دون عمر 18 أو ممن لا يستوجب التطعيم.

ووفقا للتعليمات والاشتراطات التي سيستمر العمل فيها حتى الاول من ايلول المقبل، يتعين على المنشآت العمل بما يزيد على 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية وتسمية مراقب صحة من موظفيها لضمان الالتزام بإجراءات العمل وتدابير السلامة

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى