fbpx

الإنفاق العسكري العالمي يبلغ أعلى مستوياته منذ 1988

أخبار الأردن

 

بلغ الإنفاق العسكري العالمي أعلى مستوياته منذ عام 1988 بنحو 2 تريليون دولار في عام 2020، وفقًا لمسح دولي يوم الاثنين.

وقال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) إن إجمالي الإنفاق العسكري ارتفع بنسبة 2.6٪ عن العام السابق.

وبلغ الإنفاق العسكري كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي – العبء العسكري – متوسطًا عالميًا قدره 2.4٪ في عام 2020، ارتفاعًا من 2.2٪ في عام 2019. وكان هذا أكبر ارتفاع سنوي في العبء العسكري منذ الأزمة المالية والاقتصادية العالمية. في عام 2009.

وأشار دييغو لوبيز دا سيلفا، الباحث في برنامج الإنفاق العسكري والأسلحة التابع لمعهد SIPRI، إلى أن الوباء لم يكن له تأثير كبير على الإنفاق العسكري العالمي في عام 2020.

وجاء في الاستطلاع أن الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا والمملكة المتحدة كانت أكبر خمسة منفقين في عام 2020، بنسبة 62٪ من الإنفاق العسكري العالمي.

وزاد الإنفاق العسكري الأمريكي بنسبة 4.4٪ إلى 778 مليار دولار، وهو ما يمثل 39٪ من إجمالي الإنفاق العسكري العام الماضي.

وشددت الكسندرا ماركشتاينر، باحثة أخرى في SIPRI، على أن الولايات المتحدة أنفقت معظمها على البحث والتطوير (R & D) والعديد من المشاريع طويلة الأجل مثل تحديث الترسانة النووية الأمريكية وشراء الأسلحة على نطاق واسع.

وقال ماركشتاينر: “يعكس هذا مخاوف متزايدة بشأن التهديدات المتصورة من المنافسين الاستراتيجيين مثل الصين وروسيا، وكذلك حملة إدارة (دونالد) ترامب لتعزيز ما تعتبره جيشًا أمريكيًا مستنزفًا”.

وزادت الصين إنفاقها العسكري 1.9٪ والهند 2.1٪ وروسيا 2.5٪ والمملكة المتحدة 2.9٪.

وقال نان تيان، الباحث البارز في معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، “تبرز الصين باعتبارها المنفق الرئيسي الوحيد في العالم الذي لم يقم بزيادة عبءه العسكري في عام 2020 على الرغم من زيادة إنفاقها العسكري، بسبب نمو الناتج المحلي الإجمالي الإيجابي العام الماضي”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى