fbpx

ملايين الدولارات الأمريكية في الطريق إلى الفلسطينيين

أخبار الأردن

أخطرت إدارة بايدن الكونجرس بأنها تنوي توزيع 125 مليون دولار من المساعدات للفلسطينيين التي جمدها الرئيس السابق دونالد ترامب.

أبلغت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الكونجرس بنيتهما صرف الأموال، حسبما قال مصدر في الكونجرس لموقع The Hill الإخباري.

خصص الكونجرس هذه الأموال في الغالب كجزء من ميزانية 2020، لكن ترامب أوقف المساعدة للفلسطينيين في محاولة لحملهم على الإذعان للتفاوض على شروط خطته لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد رفض المسؤولون الفلسطينيون الاقتراح بشدة وشجبوا التنازلات العديدة التي قدمها لإسرائيل.

وبحسب ما ورد يشمل التمويل 75 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي وزيادة الوصول إلى الخدمات الحيوية في الأراضي المحتلة. وسيتم استخدام 10 ملايين دولار إضافية لأنشطة المصالحة الإسرائيلية الفلسطينية عبر الحدود.

وذكرت هيل أنه يجري برمجة 40 مليون دولار إضافية من ميزانية 2016-2017 لبرامج التعاون الأمني ، بما في ذلك المخدرات وإنفاذ القانون في الضفة الغربية.

يأتي قرار تحرير الأموال المخصصة سابقًا في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي بتقديم 15 مليون دولار لفلسطين للمساعدة في مكافحة فيروس كورونا.

ولم يؤكد نيد برايس المتحدث باسم الخارجية الأمريكية صراحة أن الإدارة تعمل على صرف 125 مليون دولار، لكنه أكد أن “استئناف المساعدة للشعب الفلسطيني يمثل أولوية، ونحن نعمل مع الكونجرس على هذا الأمر الآن”.

وقال “سيتم تقديم كل المساعدات الأمريكية للشعب الفلسطيني بما يتفق مع متطلبات القانون الأمريكي”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى