fbpx

روسيا تحشد قواتها.. وبادين يؤكد أن أميركا لن تتخلى عن أوكرانيا

أخبار الأردن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الأوكراني إن الدعم الأمريكي لأوكرانيا لن يتراجع، وسط تقارير عن تعزيز القوات الروسية بالقرب من الحدود الشرقية لأوكرانيا.

وخلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أكد بايدن “دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي المستمر في دونباس وشبه جزيرة القرم”.

وقال البيت الأبيض “شدد (بايدن) على التزام إدارته بتنشيط شراكتنا الاستراتيجية لدعم خطة الرئيس زيلينسكي لمكافحة الفساد وتنفيذ أجندة إصلاحية تستند إلى قيمنا الديمقراطية المشتركة التي توفر العدالة والأمن والازدهار لشعب أوكرانيا”. بالوضع الحالي.

وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي حشدت فيه روسيا قواتها بالقرب من شرق أوكرانيا حيث تدعم المتمردين الانفصاليين الذين يشنون تمردا دمويا منذ 2014.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا حركت قواتها المسلحة داخل أراضيها “حسب تقديرها”.

وقال بيسكوف “لا ينبغي أن يزعج أحد، فهو لا يشكل أي تهديد لأحد. الاتحاد الروسي يتخذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن حدوده”.

ومع ذلك، أثارت تصرفات موسكو رد فعل عنيف من المسؤولين الأوكرانيين، بمن فيهم زيلينسكي، الذي قال يوم الخميس إن بلاده “مستعدة دائمًا” لمواجهة الاستفزازات.

وقال زيلينسكي على تويتر: “استعراض العضلات في شكل تدريبات عسكرية على الحدود مع أوكرانيا هي محاولة للضغط في مفاوضات وقف إطلاق النار”، مضيفًا أن الجيش الأوكراني لا يتمتع “بالقوة والسلطة فحسب، بل أيضًا الحكمة والتوازن.

إلى جانب الدعم العسكري للمتمردين الانفصاليين في المنطقة الأوكرانية المعروفة باسم دونباس منذ عام 2014، استولت روسيا في ذلك العام أيضًا على شبه جزيرة القرم الأوكرانية وضمتها بعد إرسال قوات هناك وإجراء استفتاء. ورفض الغرب التصويت على نطاق واسع ووصفه بأنه زينة للنافذة لتوفير غطاء لتصرفات روسيا.

وردا على سؤال حول “حملة التضليل” الروسية لتوفير غطاء سياسي لأفعالها في أوكرانيا، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جين بساكي “لقد شاهدنا هذا الفيلم بالتأكيد من قبل”، مشيرًا إلى “اعتداءاتهم على حدود أوكرانيا”.

وأضافت “هذا بالتأكيد شيء نشاهده، ونحن قلقون بشأنه، وسنواصل التواصل من هنا، ولكن أيضًا مع شركائنا في أوروبا بشأنه”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى