fbpx

بايدن يُخالف ترامب ويقرر زيادة عدد اللاجئين

أخبار الأردن

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزيد عدد اللاجئين المسموح لهم بالقدوم إلى الولايات المتحدة بحلول 15 مايو.

وقالت المتحدثة جين بساكي إن هدف بايدن بالسماح بدخول 62500 لاجئ خلال السنة المالية التي تبلغ ذروتها في نهاية سبتمبر “يبدو غير مرجح” لأن نظام الهجرة في الولايات المتحدة “أهلك” من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقالت بساكي: “أثناء وضع اللمسات الأخيرة على هذا القرار، تم حث الرئيس على اتخاذ إجراءات فورية لعكس سياسة ترامب التي حظرت اللاجئين من العديد من المناطق الرئيسية، لتمكين الرحلات الجوية من تلك المناطق من البدء في غضون أيام ؛ أمر اليوم فعل ذلك”.

وأضافت: “بعد القيام بذلك، نتوقع أن يضع الرئيس سقفًا نهائيًا متزايدًا للاجئين للفترة المتبقية من هذه السنة المالية بحلول 15 مايو”.

في وقت سابق يوم الجمعة، نقلت عدة تقارير عن مسؤول كبير مجهول قال إن الحد الأقصى لعدد اللاجئين في عهد ترامب والذي يبلغ 15000 لاجئ سيظل ساريًا بموجب قرار بايدن الرئاسي الطارئ، مع الحفاظ على رقم قياسي منخفض تعهد برفعه في فبراير.

وأثار الإعلان انتقادات حادة من زملائه الديمقراطيين في بايدن، بمن فيهم عضوة الكونغرس إلهان عمر، وهي نفسها لاجئة، ووصفت القرار بأنه “مخز”.

وقالت في بيان “إنه يتعارض بشكل مباشر مع قيمنا ويخاطر بحياة الأولاد والبنات الصغار المحتشدين في مخيمات اللاجئين حول العالم”. “أعرف، لأنني كنت واحدًا منهم.”

عمل ترامب عامًا بعد عام لتخفيض الرقم بعد توليه منصبه في عام 2017، وجلب معه حملة على جميع أشكال الهجرة إلى الولايات المتحدة. قلص الرئيس السابق بشدة قبول اللاجئين من 110.000 عندما تولى منصبه إلى 15.000 كحد أقصى في سنته الأخيرة، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

في حين أن أمر بايدن يوم الجمعة لا يرفع الحد الأقصى كما تعهد، فإنه سيسرع قبول اللاجئين، بحسب ما ورد. وسيفتح أيضًا قبول اللاجئين في المناطق التي استبعدها ترامب عن قصد.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى