fbpx

الولايات المتحدة تبدأ سحب المعدات العسكرية من أفغانستان

أخبار الأردن

بدأت الولايات المتحدة عملية إزالة أسلحتها العسكرية من أفغانستان فيما تستعد لسحب جميع قواتها من الدولة التي مزقتها الحرب، بحسب تقرير نُشر الجمعة.

حدد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم 11 سبتمبر موعدًا نهائيًا لاستكمال العملية بعد 20 عامًا من الصراع، وقال العديد من كبار المسؤولين إن الانسحاب يمكن أن يكتمل قبل ذلك التاريخ بفترة طويلة.

في غضون ذلك، أجاز البنتاغون نشر مئات من القوات الأمريكية في المنطقة لتكليفها بضمان سلامة القوات الأمريكية خلال العملية، حسبما قال ثلاثة مسؤولين دفاعيين لشبكة CNN.

وقال المسؤولون إن تركيز الانسحاب في الوقت الحالي ينصب على إزالة المعدات غير الضرورية من البلاد أو نقلها إلى القوات الأفغانية، وتدمير المعدات “القديمة”.

وأكد مسؤول لشبكة CNN أن عملية خفض القوات الأمريكية في البلاد إلى الصفر، والتي يبلغ قوامها 2500 جندي تقريبًا، لن تبدأ “لبضعة أسابيع”. وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة “ستحتفظ بقدرتها على الدفاع عن القوة وتقديم الدعم” لنظرائها الأفغان.

ونشرت الولايات المتحدة حاملة طائرات في المنطقة من أجل نشر طائرات حربية بسرعة في حالة تعرض القوات الأمريكية لهجوم من طالبان، بحسب شبكة CNN.
وطالبت الجماعة المتشددة القوات الأمريكية بمغادرة البلاد بحلول الموعد النهائي في مايو أيار الذي توسطت فيه مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. لكن بايدن أبدى شكوكه منذ فترة طويلة بشأن قدرته على تجاوز هذا الجدول الزمني، قائلا قبل إعلانه عن موعد الانسحاب في سبتمبر الأسبوع الماضي أنه سيكون من الصعب تحقيقه.

في ذروتها، كان هناك ما يقدر بنحو 130،000 جندي أجنبي في أفغانستان.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى