fbpx

السويد تستأنف استخدام لقاح استرازينيكا بشرط

أخبار الأردن

أعلنت وكالة الصحة العامة السويدية أنها تستأنف استخدام لقاح استرازينيكا بعد تعليقه بسبب مخاوف من حدوث جلطات دموية، لكنها اقتصرت التطعيم على كبار السن.

بعد دول أوروبية أخرى، أوقفت السويد التطعيم بلقاح استرازينيكا في منتصف مارس بعد تقارير عن جلطات دموية خطيرة يحتمل أن تكون مرتبطة باللقاح. وفي الأسبوع الماضي، قالت منظمة الأدوية الأوروبية EMA إن اللقاح “آمن وفعال” وليس لديه مخاطر متزايدة لجلطات الدم ، لكنه لم يستطع “استبعاد دوره بشكل قاطع” في اضطراب نادر في تخثر الدم.

بينما استأنفت العديد من الدول الأخرى استخدام لقاح استرازينيكا بعد إعلان EMA، حافظت دول الشمال الأوروبي على تعليقها في انتظار المزيد من الفحوصات.

وقال عالم الأوبئة بالولاية أندرس تيجنيل في مؤتمر صحفي إن “استرازينيكا لقاح فعال للغاية وهناك حاجة كبيرة للحماية من COVID-19 بين كبار السن، خاصة الآن بعد أن نشهد انتشارًا متزايدًا لانتقال العدوى. يجب استئناف التطعيمات”.

ومع ذلك، سيقتصر الحقن على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، حيث يستمر التحقيق في تقارير المضاعفات بين من هم دون هذا العمر.
وأضاف تيجنيل: “نحن نواصل إيقاف هذه المجموعة مؤقتًا حتى نحصل على مزيد من المعلومات حول المخاطر الفعلية”.

أصدرت فنلندا وأيسلندا إعلانات مماثلة في وقت سابق من هذا الأسبوع، وقالت الدنمارك الخميس الماضي إنها تمدد تعليقها الكامل لمدة ثلاثة أسابيع أخرى.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى