صحيفة تكشف خطوات التخطيط لاغتيال حسن نصر الله

 

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن التخطيط لاغتيال أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، بدأ قبل سنوات، وأشرفت على العملية ثلاث وحدات استخباراتية إسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن "القضاء على كبار قادة حزب الله، وعلى رأسهم نصر الله، لم يكن ممكناً دون معلومات استخباراتية دقيقة حول المجمع تحت الأرض الذي يتحصن فيه، وتحركات أعضاء الحزب داخله. كما تضمنت العملية حسابات دقيقة لتوقيت ومدى القوة التدميرية اللازمة لاختراق التحصينات."

وبحسب مصادر أمنية، بدأ جهاز الموساد التخطيط للحملة ضد "حزب الله" منذ أكثر من عقد. حيث درس نقاط قوة وضعف الحزب، ونفذ سلسلة من العمليات الاستخباراتية الميدانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المعلومات الاستخباراتية الدقيقة التي ساهمت في تنفيذ الاغتيال جاءت عبر ثلاث وحدات عسكرية: الوحدة 9900 التي جمعت المعلومات البصرية وحددت الإحداثيات، والوحدة 504 المختصة بتشغيل العملاء وجمع المعلومات البشرية، إضافة إلى شعبة الاستخبارات العسكرية، خصوصاً الوحدة 8200 التي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة.

وبعد الغارة التي استهدفت نصر الله وعددًا من قادة "حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت، استمر الموساد في جمع المعلومات لتقييم نتائج الضربة ومدى دقتها.

وأكدت الصحيفة أن ما تشهده لبنان منذ الأسبوع الماضي هو نتيجة لحملة استخباراتية استمرت لسنوات.