النشرة الجوية لشهر 10

 

يتوقع أن يكون شهر 10 أبرد قليلا من المعتاد مع حدوث فترات دافئة قصيرة أحيانا تتزامن مع الاضطرابات الجوية، ولا يتوقع حالات ممطرة مهمة أو رئيسية قبل منتصف الشهر، وتزداد الحالات الممطرة الرئيسية ابتداء من 20 الشهر وتوقع لحالة ممطرة رئيسية قد تكون قوية خلال نهاية الشهر والأيام الأخيرة.

ووفق مركز وسم، الهطولات المطرية ستتركز في المناطق الغربية من المملكة وعلى عكس المعتاد ونتيجة لطبيعة الغلاف الجوي الدورانية المختلفة عن السنوات السابقة، كما يتوقع أن تكون الحرارة أقل من المعدلات الموسمية في فترات طويلة من هذا الشهر وخاصة خلال الليل والصباح الباكر وبشكل غير معتاد.

امتداد منخفض البحر الأحمر ( الذي يجلب الطقس الأكثر دفئا وجفافا) وارد قبل منتصف الشهر في عدة فترات وكذلك خلال نهاية الأسبوع الثالث من الشهر، ويتوقع اشتداد على سرعة الرياح وانخفاض الحرارة مع اضطراب منطقة شرق المتوسط وتركيا وانخفاض الحرارة بشكل كبير وغير معتاد في وقت لاحق من بدايات شهر 11.

الحالات الجوية بالتفصيل

من 1 إلى 5 الشهر.. أجواء أبرد من المعتاد، مع توقع تساقط الزخات المطرية.

من  6 إلى 15 الشهر.. امتداد لمنخفض البحر الأحمر وارتفاع الحرارة ثم انخفاض الحرارة وحالة من عدم الاستقرار الجوي في نهاية الفترة .

من 16 إلى 19 الشهر| فترة جافة ودافئة أخرى مع امتداد منخفض البحر الأحمر.

من 20 إلى 22 الشهر| حالة من عدم الاستقرار الجوي وزخات مطرية رعدية في مناطق مختلفة .

من 26 إلى 29 الشهر| حالة ممطرة غزيرة وباردة في أجزاء من غرب المملكة.

زخات أمطار

ويتوقع أن تشهد مناطق غرب أوروبا ووسط البحر المتوسط استمرار للعواصف المطرية القوية والأجواء الأكثر برودة من المعتاد غالبية الفترة المقبلة، ونتيجة لاقتراب عواصف البحر المتوسط في بعض الفترات وبسبب سلوك التيار النفاث شبه الاستوائي الضعيف، يسبب ذلك وصول بقايا هذه الأنظمة الجوية بسرعة نحو الأردن وفلسطين وشرق المتوسط مما يسبب انخفاض الحرارة وتساقط زخات المطر.

ومع انتصاف الشهر يتوقع أن تصبح الأنظمة الجوية فوق وسط المتوسط أكثر قوة وعمقا وعواصف غرب أوروبا أكثر تتابعا مما يزيد من نشاط منخفض البحر الأحمر نحو المنطقة، ونشوء حالات عدم استقرار جوي في بعض الفترات (ضعيفة بالمجمل وجافة) .

ومع نهاية الشهر، يتوقع أن يرتفع الضغط الجوي نحو وسط القارة الأوروبية ووسط البحر المتوسط بوضوح، مما يدفع بكتل هوائية باردة جدا نحو جنوب شرق القارة الأوروبية، والتي ستصل على شكل كتل هوائية باردة أكثر عمقا وتزيد من نشاط منخفض البحر الأحمر الذي سيندمج مع منخفضات شرق البحر المتوسط والذي قد ينتج حالة ممطرة غزيرة ورئيسية في المنطقة وتمتد حتى شمال السعودية وشمال غربها وانخفاض الحرارة دون المعدلات الموسمية بشكل ملموس.

ويتوقع أن تزداد سيطرة المرتفع الجوي في أوسط أوروبا لاحقا على غرب القارة الأوروبية خلال شهر نوفمبر بشكل تدريجي مع استمرار ضعف التيار النفاث بشكل غير اعتيادي.

وأشار مركز وسم إلى أن هذه ليست نتائج نهائية، فالتقوقعات الجوية اليومية ستكون أكثر دقة ووضوحا بسبب اقتراب الفترة الزمنية.