"حقوق الإنسان" يتسلم رئاسة المنتدى الآسيوي الباسفيكي (APF)

شارك المركز الوطني لحقوق الإنسان، ممثلاً بسعادة رئيسة مجلس الأمناء الأستاذة سمر الحاج حسن في الاجتماع العام السنوي التاسع والعشرين للمنتدى الآسيوي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (APF) الذي عُقد في بانكوك، تايلاند، خلال الفترة من 24 إلى 25 أيلول 2024. وجاءت هذه المشاركة بصفة المركز عضواً في التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ويتمتع بتصنيف (أ) وعضواً كامل العضوية في المنتدى الآسيوي الباسيفيكي.

يُعقد هذا الاجتماع سنوياً كونه مطلباً قانونياً للمنتدى بصفته منظمة غير ربحية، ويتيح الاجتماع العام السنوي الفرصة لأعضاء المنتدى مراجعة أنشطة المنتدى خلال العام الماضي. كما يتم خلاله مناقشة قضايا تتعلق بعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، مثل اعتماد عضوية الأعضاء في المنتدى، والبت في طلبات العضوية، وانتخاب الأعضاء في لجان المنتدى والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمصادقة على التقرير المالي لعام 2023.  بالإضافة إلى تقديم أوراق عمل تستعرض تجارب وخبرات المؤسسات الأعضاء في المنتدى حيث قدمت سعادة رئيسة مجلس الأمناء  ورقة عمل بعنوان "تعزيز المساواة بين الجنسين: التزام الأردن والتقدم المحرز"، تناولت فيها دور المركز الوطني لحقوق الإنسان في تعزيز المساواة بين الجنسين والجهود الوطنية المبذولة لتحقيق هذا الهدف. 

وقد تم انتخاب السيدة سمر الحاج حسن رئيسةً للمنتدى الآسيوي الباسيفيكي لمدة سنتين (2024-2026) بعد أن كانت كوريا الجنوبية تترأسه، ورئيسة للجنة الحوكمة للمنتدى. يُذكر أن المنتدى الآسيوي الباسيفيكي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (APF) تأسس عام 1996 وهو شبكة إقليمية تضم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويضم حالياً 27 عضواً من دول المنطقة، حيث يهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز ودعم المؤسسات الوطنية في جهودها لحماية وتعزيز حقوق الإنسان في بلدانها.