المستقلة للانتخاب: إحالة 44 قضية رشوة انتخابية للمدعي العام

 

قالت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتورة عبير الدبابنة، إنه لا يجدر بنا أن ننظر إلى نتائج الانتخابات النيابية من منظور سياسي فقط، بل من منظور إجرائي أيضًا.

وأضافت خلال جلسة حوارية نظمتها "مسارات الأردنية" حول "قراءة في إجراءات ونتائج الانتخابات النيابية والمشهد السياسي"، أن التنفيذ الناجح للانتخابات لم يكن ليحدث لولا إيمان الهيئة الراسخ بدورها ومسؤوليتها تجاه الأردن.

وأوضحت الدبابنة، خلال جلسةٍ حوارية نظمتها "مسارات الأردنية" حول "قراءة في إجراءات ونتائج الانتخابات النيابية والمشهد السياسي"، أن الدورة الانتخابية الأخيرة نُظمت بموجب مجموعة جديدة تمامًا من القوانين، اللوائح، والإجراءات، التي أقرتها السلطة التشريعية في عام 2020، مما تطلب دراسة مكثفة لوضع التعليمات اللازمة لإنفاذها.

وبيّنت أن القانون يسمح لأي شخص لديه مظلمة بالطعن في نتائج الانتخابات في غضون 15 يومًا من نشر النتائج في الجريدة الرسمية، مضيفة أن محكمة التمييز هي الجهة النهائية للفصل في مثل هذه القضايا.

كما ذكرت الدبابنة أن الهيئة تعاملت مع 44 حالة رشوة انتخابية وأحالتها إلى المدعي العام بمجرد توفر الأدلة الكافية، بالإضافة إلى التحقيق في آلاف الانتهاكات المتعلقة بالدعاية الانتخابية، ونحو 100 قضية تتعلق بجرائم انتخابية.